الفضة تتراجع بضغط من الدولار الامريكي

تراجعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبي يوم الجمعة ضمن عمليات الارتداد من أعلى مستوى في أسبوعين المسجل في وقت سابق من تعاملات الأمس، بالتزامن مع صعود الدولار الأمريكي قبيل بيانات الوظائف الشهرية في الولايات المتحدة وانتعاش الأسهم الصينية.

تتداول الفضة بحلول الساعة 11:35 جرينتش حول مستوي 14.03 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات اليوم عند 14.30 دولار ،وسجلت أعلى مستوي 14.32 دولار وأدنى مستوي 13.97 دولار.

حقق المعدن الأبيض بالأمس ارتفاعا بنسبة 2.1 بالمئة ، في ثالث مكسب يومي على التوالي ،مسجلا أعلى مستوى في أسبوعين 14.37 دولارا للأونصة بفعل عمليات شراء المعادن النفيسة كملاذات آمنة في ظل الهبوط الواسع لأسواق الأسهم العالمية وانخفاض اليوان الصيني.

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل مجموعة من العملات الرئيسية والثانوية بنحو 0.6 بالمئة ،متجها لتحقيق أول مكسب يومي خلال ثلاثة أيام ،وصعود العملة الأمريكية يؤثر سلبا على أسعار المعادن خاصة تلك المقاومة بالدولار لارتفاع تكلفتها بالمقارنة بالعملات الأخرى.

انتعاش العملة الأمريكي يأتي قبيل صدور بيانات الوظائف الشهرية في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي ،والتي يترقبها المستثمرين لإعادة تقييم نمو الاقتصاد الأمريكي لتأثيره على مسار دورة رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الحالي.

التوقعات تشير إلي إضافة الاقتصاد الأكبر بالعالم 203 ألف وظيفة جديدة خلال كانون الأول ديسمبر بالمقارنة مع 211 ألف وظيفة في تشرين الثاني نوفمبر ،مع استقرار معدل البطالة عند مستوي 5.0%.

تحسنت معنويات المستثمرين بالأسواق المالية خلال تعاملات اليوم مع امتناع البنك المركزي الصيني عن خفض قيمة اليوان للمرة الأولي في تسع جلسات ،الأمر الذي انعكس على ارتفاع اليوان مقابل الدولار الأمريكي ،وانتعاش الأسهم الصينية بعد موجة خسائر واسعة.

على مدار تعاملات الأسبوع حققت الفضة حتى الآن ارتفاعا بنحو 2 بالمئة في طريقها إلي تحقيق ثالث مكسب أسبوعي خلال شهر ،بدعم من عزوف المستثمرين عن المخاطرة وعمليات شراء المعادن النفيسة كملاذات آمنة في ظل الاضطرابات التي تسيطر على الأسواق المالية.