أسعار الفضة تبأ فى الأرتفاع


ارتفعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية يوم الاثنين بعد يومين من الخسائر ،بفعل تسارع الطلب مرة أخرى على أصول الملاذات الآمنة وعلى رأسها المعادن النفيسة بعد استأنف النفط لخسائره ،بالتزامن مع انحسار توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال هذا الأسبوع.

تتداول الفضة بحلول الساعة 11:40 جرينتش حول مستوي 14.17 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات اليوم عند 14.04 دولار ،وسجلت أعلى مستوي 14.18 دولار وأدنى مستوي 14.01 دولار.

فقد المعدن الأبيض يوم الجمعة نسبة 0.3 بالمئة ، فى ثاني خسارة يومية على التوالي ،ضمن عمليات التصحيح من أعلى مستوى فى أسبوعين 14.33 دولارا للأونصة ،وبفعل تحسن شهية المخاطرة فى الأسواق مع تعافي أسعار النفط العالمية.

نزلت أسعار النفط مرة أخرى لدون 31 دولارا للبرميل بعد يومين من المكاسب القوية ،مع استمرار المخاوف بشأن المعروض العالمي وصراع الحصص السوقية ،خاصة عقب تصريحات شركة أرامكو السعودية حول عدم تباطؤ الإنفاق الاستثماري فى قطاع النفط على الرغم من انهيار الأسعار ،الأمر الذي زاد من توقعات استمرار ضخ المملكة العربية السعودية كميات قياسية من الإنتاج بهدف الدفاع عن حصتها السوقية.

تراجعت العملة الأمريكية الدولار بنحو 0.2 بالمئة مقابل سلة من العملات ،بفعل عزوف المستثمرين عن المخاطرة والاتجاه بشراء العملات ذات العائد المنخفض اليورو والين الياباني ،بالإضافة إلي انحسار توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية مجددا هذا الأسبوع عندما يجتمع البنك الفيدرالي الاتحادي غدا الثلاثاء.

يبدأ البنك الفيدرالي الاتحادي اجتماعه الدوري لمدة يومين على أن يصدر قراراته بعد غدا الأربعاء، وسط توقعات الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة دون تغيير عند مستوياتها الحالية ، فى ظل مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي وتأثيره السلبي على مسار نمو أكبر اقتصاد بالعالم.

كان الفيدرالي الاتحادي قد قرر فى اجتماع 15-16 كانون الأول ديسمبر الماضي ، رفع أسعار الفائدة الأمريكية للمرة الأولي منذ عام 2006 ،وتخلي عن أسعار الفائدة الصفرية للمرة الأولي منذ عام 2008 ،لتصبح الأسعار الجديدة محصورة بين 0.25 : 0.50 بالمئة ،وأشار إلي رفع أسعار الفائدة لأربع مرات خلال 2016 لكنه اشترط استمرار تحسن البيانات الاقتصادية.