ارتفع الجنيه الإسترليني خلال تعاملات اليوم الخميس، عقب بيانات رسمية كشفت نمو اقتصاد المملكة المتحدة بوتيرة تتوافق مع توقعات المحللين في الربع الأخير من العام الماضي، بدعم قطاع الخدمات.


وأعلن مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني، اليوم الخميس، أن الناتج المحلي الإجمالي قد نما بمعدل 0.5% في الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2015 مقارنة بالربع السابق له.


وعلى أساس سنوي، سجل الاقتصاد البريطاني نموًا بلغت نسبته 1.9% في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالفترة المقارنة من عام 2014، وهو أبطأ معدل منذ بداية عام 2013.


وسجل قطاع الخدمات التي يمثل 79% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا نموًا بنسبة 0.7% في الثلاثة أشهر الأخيرة من 2015 مقارنة بـ0.6% في الربع السابق له.


في حين تراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 0.2%، مع استقرار قطاع الصناعات التحويلية دون تغيير، وتراجع إنتاج المرافق والمناجم، في حين انخفض قطاع البناء بنحو 0.1%.


ولا يزال بنك إنجلترا يبدي حذره من رفع معدل الفائدة المتدني، مع المخاوف المتعلقة بضعف الاقتصاد العالمي، واحتمالية عقد استفتاء شعبي حول استمرار أو خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي.


وصعد الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.4% ليصل إلى 1.4293 دولار في الساعة 12:39 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.