google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 1 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 59

الموضوع: الطب النبوي:

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الكحل - الأثمد :

    يسمى الكحل بالاثامد . فعن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عليك بالاثامد فانه يجلو البصر وينبت الشعر) وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتحل قبل الهام ثلاث مرات فى كل عين ، وكان هذا من عاده الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وكان يقول يجلى البصر ، وينبت الشعر اى شعر الرموش فله فوائد كبيره جدا فهو حمايه للعين ، وكلمه يجلو البصر ثبت ان الاثامد عباره عن حجر يأتى من اصفهان فهو حجر دهنى وناعم ، فالانسان بعد سن الاربعين يحدث خطأ سواء قصر او طول النظر ، حيث وجد ان الاكتحال بالاثامد يحافظ على اربطه العين ويجلو البصر ، ووجد فى بعض البحوث ان الاثامد تقلل من ظهور المياه البيضاء ( الكتاركت ) ، كما انها تحمى القرنيه من التمزق وتحافظ عليها .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الزنجبيل :

    يعتبر الزنجبيل من العقاقير الدستوريه ، وهى تلك العقاقير الموجوده فى دساتير الادويه ولها فوائد علاجيه كثيره فالزنجبيل عباره عن ريزومات مثل البطاطس تنمو تحت الارض وتحتوى على زيوت طياره ومواد راتينجيه ومواد نشويه واخرى هلاميه ، ذات طعم حريف محبب . وفوائد الزنجبيل عديده منها انه يستخدم لتصفيه نكهه الطعام وهو طارد للغازات ، كما انه يدخل ضمن صناعه الادويه التى توسع الشعب الهوائيه ، وهو معرق وملطف للحراره ، لان عند زياده العرق يتبخر من الجسم ليزيل الحراره من الجسم .

    كما انه مخفض لضغط الدم فهو يحتوى على مواد مدره للماء ، كما انه يدخل ضمن الوصفات التى تزيد من القدره الجنسيه للرجال وعلاج اّلام الحيض للسيدات . بحيث يؤخذ معلقه من مسحوق الزنجبيل على نصف كوب من الماء ويحلى بالسكر او بعسل النحل ويشرب بعد الفطار او بعد العشاء . وقد قال الطب العربى القديم عن الزنجبيل حيث تكلم داوود الانطاكى عن الزنجبيل ، حسن البيطار ، القرطبى ، الالوسى، حسن بن الهيثم ، وابن سيناء ، والطب النبوى للدهبى جميعهم تكلموا عن الزنجبيل وفوائده العظيمه باعتباره صيدليه كمله متكامله .

    حيث يستخدم الزنجبيل لعلاج بحه الصوت وصعوبه التكلم عن طريق دهان الحنجره من الخارج بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون ، حيث تخلط جميعها بنسبه 2:1:1على التوالى ، كما يوضع الزنجبيل مع مشروب الينسون لازاله بحه الصوت وتنقيه الحنجره والقصبه الهوائيه ، فهو مزيب للبلغم وطارد له . وكثير من الناس يضعون الزنجبيل مع العسل النحل والكندر ( اللبان الدكر ) لتضاف جميعها بنسبه 1:1:1 لتشفى الكحه التى لاتستطيع الادويه الاخرى شفاؤها ، كما ينفع الزنجبيل فى حالات التوتر العصبى فينقع الزنجبيل فى نصف كوب ماء من المساء الى الصباح ثم يصفى ويحلى ويضاف عليه ربع معلقه زنجبيل مره اخرى صباحا ويشرب ، فالتوتر العصبى عباره عن ان الاشارات العصبيه فى حاله التوتر بتصل سريعا للمخ ، فوجد انه بيهدىء من الاشارات العصبيه وبالتالى بتصل بطريقه لطيفه الى المخ .

    يستخدم ايضا لعلاج حالات الارق والقلق وهو افضل من العلاج بالادويه المسكنه او المطمأنه والتى تسمى الترانكليزر ، فهذه المسكنات يعتاد عليها الانسان ويدمنها ويصبح عبدا لها ،لذلك يشرب كوب حليب ساخن عليه ربع معلقه زنجبيل مطحون صغيره ، ويستخدم لتقويه الفحوله والجسم ومكافحه الامراض وتجنب الوهن والخمول . فجميع الكتب القديمه والحديثه تؤكد انه لايوجد مثل الزنجبيل لتنشيط الجسم خاصه عند تحليته بعسل النحل ، ولتقويه الفحوله عند الرجال يؤخذ الزنجبيل مع الفستق ويضاف اليهما عسل النحل .

    ويقول داوود الانطاكى فى هذا سر عظيم لدرجه انها تنفع حتى فى حاله اليأس من الفحوله ، يستخدم ايضا لعلاج الصداع وخاصه الصداع العصبى الناتج عن الارق فهو يخفف من الاشارات العصبيه التى تصل الى المخ ، استخدموه فى علاج الشقيقه( الصداع النصفى ) بالرغم أنه له علاج ناجح فى الطب النبوى وهو الحجامه . فورد فى حديث شريف رواه ابن ماجه عن السيده عائشه رضى الله عنها تقول اصيب النبى صلى الله عليه وسلم بالشقيقه اثناء الحج فداوه بالحجامه على الاخدعين .

    والاخدعين هما الجزءان اللذان يوجدان فى اعلى الظهر فى الاطراف ، والحجامه عباره عن كاسات هواء لكنها لها اساس علمى لانها تزيد من الصرف لان بيكون هناك اخلاط متجمعه تؤدى الى ان الدم الشريانى والدم الوريدى يحدث سدد فى الدوره الليمفاويه اى تحدث مشاكل فى التصريف فلما يحدث ذلك بيقضى على السدد، ولكن فى الجزيره العربيه كانوا يعالجون الشقيقه بعجن الزنجبيل المطحون قدر معلقه صغيره على الجزء المصاب بالصداع النصفى او شراب الزنجبيل بنسبه 1:1 وهذا هو الذى كان شائع اّنذاك ، ولكن عندما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعالج من الشقيقه بالحجامه وجربت بعد ذلك وسميت فى المانيا بالفاصك وجد ان الشقيقه تعالج مره واحده بالحجامه حيث وجدوا ان الاخدعين هما موضع الاصابه والسدد فى الجسم .

    يعتبر الزنجبيل ملين لعلاج الامساك ، ومقاوم لامراض الشتاء يدفى الجسم ويبعث حراره فى الجسم كله ، كما انه يعالج الزكام عن طريق عمل كوب من الزنجبيل واضافه نقطتين من حبه البركه فهو موسع للشعب الهوائيه ، ونفس الكلام يستخدم فى علاج النزله الشعبيه ، وضيق التنفس والربو ، كما انه ينفع فى حالات سدد الكلى والكبد وله تركيبه معينه عباره عن 25 جرام من الزنجبيل المطحون ويضاف عليه جزء من حبه البركه وورق الزيزفون بنسبه 1:1:1 وتضاف جميعها الى مقدار كيلو عسل نحل لتؤخذ معلقه صغيره منه بعد الاكل بساعتين 3 مرات يوميا وبالتالى تفتح سدد الكبد الذى يؤدى الى الاصابه بمرض الصفراء ، وتحسن اداء وظائف الكبد وتحرك الكبد الدهنى ليشغل وظيفته كمضاد للسموم .

    اما عن كون ان الزنجبيل يزيد فحوله الرجال وجد ان الزنجبيل ماده حريفه والتى تؤدى الى حث البروستاتا فهو يزود هرمون Shhوالمسؤول عن زياده الرغبه الجنسيه ، فوجد ان هناك معجون يسمى معجون الزنجبيل لتقويه الباء ( القدره الجنسيه ) حتى بعد اليأس ويتركب هذا المعجون من 5. جرام من الزنجبيل المطحون مع 5. جرام من بذور الكرافس ، 5. جرام ينسون ، 5. جرام جرجير وتخلط جميعها مع عسل النحل وتؤخذ معلقه صغيره بعد العشاء يوميا، ووجد انه مفيد فى علاج حالات الروماتيزم حيث يضاف مع عسل النحل بنسبه 3:1 وقيل انه ينفع فى علاج الروماتيزم . لذلك ورد ان سيد الاولين والاّخرين سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ابى سعيد الخضرى ان ملك الروم اهدى للنبى صلى الله عليه وسلم جره بها زنجبيل فأطعم كل انسان من اصحابه قطعه . رواه ابو نعيم فى الطب النبوى كما ذكر فى الامام السيوطى ، كما اثنى رسول الله على الزنجبيل وقال فيه فوائد جمه تم ذكرها ، ويكفى ان مزاجه مع الماء يكون شراب اهل الجنه .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الثوم :

    روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انة قال ياعلى كل الثوم فلو ان الملك يأتينى لاّكلت منة . ورد هذا الحديث فى الفردوس ، كما هناك حديث شريف ذكرة السيوطى فى جامع الجوامع وعازاة الى الضيلمى وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كلوا الثوم وتداوا بة فان فية شفاء من 70 داء .
    ومن هنا تظهر القيمة الطبية للثوم ففصوص الثوم هى التى تستخدم طبيا ، وفى الحقيقة ان نبات الثوم لة قيمة علاجية كبرى يحتوى على زيوت طيارة تحتوى على مركبات كبريتية وخاصة الاحماض الامينية الكبريتية ، وذكر داوود الانطاكى ان للثوم 40 فائدة طبية وربما يكون فى ذلك بعض المبالغة وانما هناك حقائق ثابتة لهذا النبات منذ القدم حتى ان كثيرا من افراد الشعوب النامية كانوا يصنعون من فصوص الثوم عقد ويعلقوة فى اعناق الاطفال للوقاية من الامراض خاصة الديدان المعوية والاسهال .فاذا رجعنا الى حديث رسول الله السابق يدعونا الى النظر فى الامر على اعتبار ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فى غنى انة يذكر هذه الارقام لكنة وجد ان تاريخ الثوم يعود الى 3000 سنة قبل الميلاد ، حيث استعملة البابليون والاغريق وقدماء المصريين كغذاء ودواء وعرفة اليونانيون كمضاد للسموم .

    ونظرا لاهمية النبات من الناحية العلمية فقد جاء فى مراجع النباتات الطبية ان فوائد الثوم الطبية تتلخص فى الاّتى : هو منبة معدى فالناس الذين يتناولون فصين ثوم مشرطين صباحا ويبلعهم بالماء فهناك طبقة شمعية على فصوص الثوم من الخارج بتجعلة صعب الهضم فهذا التشريط البسيط يساعد على الهضم مما يؤدى الى زيادة الحركة الدودية للامعاء على اكمل وجة ، يستخدم كمطهر كامل للامعاء من اى نوع من الجراثيم سواء كانت بكتيريا مضادة او موجبة الاجرام او سالبة الاجرام .

    يوقف الثوم الاسهال الميكروبى فهناك بعض الانواع من الدوسنتاريا المتحوصلة ليس لها علاج الا استخدام الثوم شرجيا لوقف الدوسنتاريا المتحوصلة مفيد جدا للاعصاب لانة يحتوى على احماض امينية كبريتية ، ومركبات الاستيل كولين المفيدة للجهاز العصبى ، مزيل لعفونة الامعاء ، يعتبر فاتح للشهية الى حد كبير فيضاف الى اللبن المخمر وسلطة اللبن ويؤدى ذلك الى تخفيف حصوات الكلى والمغص الكلوى .

    وهناك بعض الناس قالوا ان الثوم منعش فى حالات الربو والكحة مما جعلهم يحضرون شراب يسمى شراب الثوم عن طريق اضافة معلقتين من العسل الاسود على فصوص مقشرة من الثوم ويتركوها لمدة ساعتين او ثلاث وتصفى لتنفع عند السعال الناتج من الاصابة بحساسية فى الصدر ، وامراض الجهاز التنفسى كالسعال الديكى عند الاطفال لذلك يعطى الاطفال من 120:1 نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال كل 4 ساعات ، فلو قورن بين البسلين والثوم سوف يجد انة لو اخذ 4 فصوص من الثوم كل6 ساعات يعتبر مضاد حيوى قوى جدا يزيد عن البنسلين ومشتقاتة ، ووجد انة يخفض ضغط الدم وينشط حركة القلب وينشط الدورة الدموية ويفيد فى علاج تصلب الشرايين .

    فهناك تجارب وابحاث عديدة عن نبات الثوم من اهمها ابحاث العالم هان رويتر التى بلغت حوالى 20 بحث عن الثوم فوجد اهم هذه الفوائد انة يذيب الكوليسترول فكان يطعم 50 واحد الزبدة على الافطار ، 50 واحد الزبدة مع الثوم فوجد ان اّكلى الزبدة فقط نسبة الكوليسترول عندهم ضعف النسبة عند اّكلى الزبدة مع الثوم ، وذكر ايضا حاجة مهمة جدا ان الثوم يقلل الدهون البروتينية قليلة الكثافة ( غير الحميدة ) والتى تترسب فى الشرايين ، وبيزيد من الدهون البروتينية عالية الكثافة التى تصنفر الشرايين وبالتالى فهو يحافظ على مرونة الشرايين وعدم تصلبها
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الحلبة

    رسول الله صلى الله عليه وسلم ورد فى مجمع الزواج فقال( لو تعلم امتى ما فى الحلبة لشتروها ولوبوزنها ذهبا) وقيل ايضا ان الحديث روى بأمور مشابهة ( لوعلمت امتى ما فى الحلبة لشترتها صاعا بصاعا ) لذلك يدعون الحديث الى الدخول فى العلم لنرى مقولتة عن الحلبة فوجد ان الحلبة لها فوائد عديدة فقد اجريت بحوث عديدة فى الهند عن الحلبة فى القرن الحالى واثبتت البحوث ان 2جم من الحلبة المطحونة تعادل وحدة انسولين وكأن الحلبة تحتوى على مركب شبية بالانسولين الذى ينتجة البنكرياس لذلك تستخدمة الهند حاليا لعلاج مرضى السكر من النوع الاول . فلو فرضنا ان مصاب بالسكر يأخذ 10 وحدات انسولين يوميا فلو اخذ 20 جم من الحلبة فى الصباح تحل محل 10 وحدات الانسولين .

    وبدأت الهند فى تطبيق هذا النظام على مرضى السكر فهم لايستخدمون الانسولين الا عند الضرورة القصوى . اما النوع الثانى من السكر وهو سكر البلالين فتحتوى الحلبة على الكبريت فيوجد خيطان يتحدان معا برابطة كبريتية( القنطرة الكبريتية ) ليكونوا الانسولين ( الانسولين الفعال ) . وجد ان الحلبة تحتوى على سلاسل تسمى سلاسل اسبيكتيدية ، فهى عبارة عن بروتينات صغيرة تحتوى على احماض امينية كبريتية وهى التى تحول السلاسل البنكرياسية المصنعة الانسولين الغير فعال الى انسولين فعال .

    وهذة المشكلة توجد عند المريض من النوع الثانى كما سبق ذكر ذلك والمطروحة من سنة 8. فى العالم ولايقدر احد على حلها فرابط الكبريت يعتبر احد النواقص سواء للمريض الاول او الثانى .كما ان البروتين المرتبط بالزنك يستخدم كمضاد حيوى ، وفى الارياف كانوا يصنعون العيش الذرة ويضيفون غليه الحلبة ، فكان ذلك مفيد لمشاكل المسران الغليظ والامعاء والقولون وكأنها بلسم للشفاء العاجل .وكانت تستخدم الحلبة مع الرواند لشفاء تقرحات المسران الغليظ لاحتوائها على مضادات حيوية تفيد ايضا فى علاج الروماتيزم والتهابات المفاصل وكذلك لتخفيف اّلام الجروح والحروق .

    تحتوى الحلبة على نوع اّخر من انواع القلويدات والكولين الذى يحافظ على عضلة القلب ومواد صبغية وزيوت ثابتة ومواد شبيهة بالانسولين والهرمون الانثوى ( الاستروجين ) لذلك تستخدم دائما لعلاج اضطراب الدورة الشهرية وهى مفيدة للسيدات اللاتى يعانين من هشاشة العظام بعد انقطاع الدورة ، وتكثر الحوامل من شرب الحلبة خاصة فى الشهور الاخيرة لانها تقبض عضلات الرحم ومدرة للولادة مباشرة .

    وتدخل الحلبة مع العسل لعمل المفتقة لتقاوم النحافة وتعتبر مادة مغذية ومادة مطهرة وعلى اعلى درجة من التأثير المهم جدا ولذلك رسول الله صلى الله غليه وسلم لما اعطانا العلاج وصف الجرعة ، فيأتى مريض السكر ليقول ان البسطرمة ادت الى انخفاض السكر فى الدم وبالتالى لانها تحتوى على الحلبة والحلبة تحتوى على الكبريت البديل للانسولين .فرسول الله صلى الله غليه وسلم يقول لوعلمت امتى ما فى الحلبة من فوائد لشترتها ولو بوزنها ذهبا ودلالة ذلك ان استخدام هذة الاشياء لها مردودها الصحى وفوائدها العديدة ، والامر الان ان اّباءنا واجدادنا وأمهاتنا كانوا يتحركوا كثيرا فكانوا لا يعرفون امراض هشاشة العظم ولذلك نجد ان الاستروجين اقل ادى الى استئصال الرحم اذن فعلينا بالشمر والحلبة والبردقوش فهذة مشروبات اسلامية لها فوائدها ومردودها على صحة الانسان .

    فيجب غلى الحلبة الحصى غلية واحدة لكى لاتكون رائحتها مزعجة وتضيع فائدتها ويؤكل الحصى الناتج من عملية الغلى لانها تحتوى على بقية مواد فعالة هامة جدا ووجد انها تحتوى على مادة هامة جدا تسمى ترايلامين ( ثلاثى ميثيل الانين ) ويستخدم كمنشط جنسى للنساء وتحفز الرغبة لديها فى ممارسة الجنس ، فبعد انقطاع الدورة الشهرية تشكو المراة من برود جنسى او قلة الرغبة لديها فى ممارسة الجنس . فننصحها بشرب الحلبة صباحا ومساءا .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي التغذية الصحية

    سوف يكون الحديث ان شاء الله اليوم عن التغذيه فى الاسلام ، والاسلام كما اعتنى بكل شيىء لان الاسلام كمن واعتنى بصحة الابدان ، لان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سلوا الله العفو والعافيه فما اوتى انسان بعد يقين خير من عافيه تعينه على امر دينه ودنياه . ولذلك اهتم الاسلام بهذه العافيه بعد اليقين ، لذلك فكان لنا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة لان رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع الاسس العامه فى التغذيه فى الاسلام.

    وهذه الاسس العامه تعتمد انه عندما يستيقظ الانسان من نومه صلى الله عليه وسلم يبدأ بالاستنشاق والاستنصار وكان يقول صلى الله عليه وسلم ان الشيطان يبيت على خياشيم احدكم لذلك امرنا بالاستنشاق والاستنصار ، والاستنشاق عباره عن ادخال الماء بقوة فى الانف ، ثم الاستنصار هو اخراجة بقوة من الانف . ولقد ثبت علميا ان الاستنشاق والاستنصار الذى امر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوا الانسان من الاصابه بالجيوب الانفيه وهذا مبحث من المباحث العلميه التى اثبتتها علوم الغرب .

    ثم بعد ذلك يهتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بتنظيف اسنانه بالسواك لانه ما قام صلى الله عليه وسلم من نومه الا واستخدم السواك وكان يقول استاكوا عرضا اى ليس كما يستخدمه الناس طوليا لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول استاكوا عرضا ثم يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشراب فالانسان عندما يستيقظ من نومه لابد من ان يشرب شيىء ينظف المعده والامعاء ويغسلهم فى بداية الصباح لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتى فى الصباح بالماء القراح وهو الماء الموجود فى الاسقيه وليس فى العراء فى كوب من القوارير ( الفخار ) ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملئه بالماء ويذيب فيه معلقة من عسل النحل اذابة جيده يرج الاناء بما فيه من العسل رجا جيدا ، فلم نعلم هذا الا فى اوائل القرن العشرين عندما عرف تركيب الماء فوجد ان الماء يقول الكيماوين انه يتكون من ذرتين هيدروجين وذرة اوكسجين لكنه يوجد فى سلاسل ، وهذه السلاسل تعنى ان جزىء الماء الواحد مرتبط بجزىء الماء الاّخر بما يسمى بالرابطة الهيدروجينيه .

    ووجد ان الماء عندما تقلب فيه الاشياء ثم ترج رجا جيدا فان جزيئات الماء تترتب حسب جزيئات المادة المذابه فيه ، بمعنى انك اذا قلبت العسل فى الماء ورجيت العسل فى الماء فان جزيئات الماء تترتب حسب جزيئات العسل . لذلك من هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عليكم بشراب العسل وليس بالعسل نفسه ، فكثيرا من الناس يجدون ان اكل العسل وحدة تكون حلاوته زياده ، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتى بمعلقة عسل ويذيبها فى كوب من الماء . فيقول العلم ان جزيئات الماء ترتبت على حسب جزيئات العسل فحملت جزيئات الماء الطاقه الموجودة فى جزيئات العسل ويشرب قيمة هذا الكوب كله عسلا رغم ان المذاب فيه معلقه واحدة .

    لذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عنه عالم التغذيه الامريكى اّندرى ويل حيث يعتبر اكبر عالم من علماء التغذيه فى الولايات المتحده الامريكيه ( ولاية جورجيا وأطلنطا ) ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا السلوك كان وكأنه يعلم عند اذابة العسل فى الماء تترتب جزيئات الماء حسب ترتيب جزيئات العسل ، وهذا ما عرفناه فى اوائل القرن العشرين عندما عرف تركيب الماء انه سلاسل ، وبالتالى استخدم هذا الاسلوب حاليا فى اوروبا فى حمل جزيئات الماء لاى مادة مذابه باكساب الطاقه ، وبعد استخدام رسول الله صلى الله عليه وسلم الكوب الملىء بالماء والمذاب به العسل كان يستخدمه افطارا صلى الله عليه وسلم ، ثم يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الاتكاء فهناك نوع من انواع العبادات المهجوره مثل التفكر والتأمل ينظر الى السماء ليس نوما ولكنه استرخاء ، ومن المعروف ان الاسلوب العالمى حاليا ان الانسان يحتاج الى الاسترخاء مرتين فى خلال يومه .

    فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفجر ويتكأ الى الشروق ويبدأ عبادة التفكر ، ثم يفعل هذا بعد صلاة العصر صلى الله عليه وسلم كان يتكأعلى جنبه الايمن ويتفكر فى اّلاء الله ، لذلك يقول صلى الله عليه وسلم التفكر مخ العباده ، ثم يأتى بعد ذلك دور رسول الله صلى الله عليه وسلم دور بعد الظهيره كان يذيب سبع تمرات من العجوه فى كوب من لبن البقر ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول عليكم بألبان البقر فانها ترم من كل الشجر اى تأكل من كل الشجر فتجمع لك كل هذه العناصر الموجوده فى هذه الاشجار عناصر معدنية وفيتامينات وما الى غير ذلك ، وبذلك يكون هذا الكوب غذاء متكامل من حيث احتوائه على المواد الكربوهيدراتيه والبروتينيه والدهنيه والاملاح المعدنيه ، وان كان اللبن فقيرا فى الحديد كما يقولون فان التمر او العجوه غنيه بالحديد والسكريات الاحاديه التى تمتص فى الامعاء بدون هضم.

    عندما ينقعها رسول الله تستمر عملية النقع من الصباح حتى الظهيره ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل 7 تمرات ويشرب كوب اللبن ، وكان يقول صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى رواه البخارى ومسلم وابو داود والامام احمد فى مسنده والامام الذهبى وابن القيم فى الطب النبوى من تصبح بسبع تمرات عجوه لا يصيبه فى هذا اليوم سم ولا سحر ، ولذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما اكل شاة خيبر المسمومه التى انطقها الله وقالت لا تكملى اكلى يا رسول الله فأنا مسمومه ، فكان فى هذا اليوم رسول الله صلى الله عليه وسلم متصبحا بسبع تمرات عجوه فلن يصيبه سم داخلى ، فالكبد يقوم بطرد هذه السموم ويخزنها فى المخزنات تحت الجلد ، لذلك احتجم رسول الله من هذا السم ، وكون السبع تمرات تحمى من السم والسحر .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي عسل النحل :

    امتداد للطب العلاجى فى الاسلام وعند سيد الاولين والاّخرين ، حديثنا اليوم عن عسل النحل وكفى بصدق الله سبحانة وتعالى فيما اوردة فى سورة النحل حيث يقول رب العزة ( وأوحى ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون – ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا – يخرج من بطونها شراب مختلف الوانة فية شفاء للناس ان فى ذلك لاّية لقوم يتفكرون ) صدق الله العظيم ، فليس جديدا ان نتكلم عن العسل كغذاء ودواء وقد عرفتة البشرية منذ بدأ الخليقة واكتشفوا خصائصة الغذائية والعلاجية واعتبروة فى مقدمة الاغذية والادوية التىيجب ان يعتمد عليها الانسان .

    ولقد سجل فى الكتب السماوية فجاء فى القراّن فية شفاء للناس ، ومن قبل جاء ذكر العسل فى التوراه فحين سافر نبى الله يعقوب عليه السلام الى مصر مع اولادة للمرة الثانية نصحهم بتقديم قدر من العسل الى فرعون مصر هدية لة ، وروى عن سليمان الحكيم قوله اذهبوا وفتشوا عن العسل واستعملوه ، وقد وجد العسل فى كثير من مقابر الفراعنة ، ومن العجيب رغم طول هذه المدة من اربعة الاف الى خمسة الاف سنة الا انة وجد سليما ، باستثناء بعض التغيرات التى حدثت فى لونه نتيجة اكسدة مركبات الحديد التى توجد بة لكن طعمة وخصائصة لم تتغير ، وهذا يدل على مدى قدرة العسل على الاحتفاظ بخصائصة وصفاتة لفترة طويلة ، والتى ترجع فى المقام الاول الى قدرة العسل على قتل البكتيريا لانة يمتص الماء التى توجد داخل البكتيريا ليحرمها تماما من الماء فتموت على الفور ، ولذلك اطلق عليه الحافظ الامين فهو يحفظ بلا هوادة ولفترات طويلة .

    والنحلة تسير باحثة عن الازهار المحتوية على الرحيق فهى تميز الازهار المفيدة عن غيرها من حيث الرائحة واللون ، وفوق هذا اثبت العلم الحديث ان نحلة العسل والشغالات يعطيها رب العزة فى اعينها انها بتطلق اشعة فوق البنفسيجية فتلون الزهرة التى تريد ان تلعق منها الرحيق بلون جذاب وبالتالى تستطيع الحصول منها على ما تريدة من الرحيق ، وتعطى النحلة الواحدة يوميا حوالى 1. جرامات من العسل ، لذلك فهى تطير لكى تحصل على 1. جرامات من العسل يوميا ذهابا وايابا حوالى 6. مرة . ويوجد انواع كثيرة من العسل يختلف باختلاف المنطقة والازهار التى تجمع منها ، وباختلاف الفصل التى تجمع فية .

    حيث اجود انواع العسل الربيعى والصيفى ، ويقول داوود الانطاكى فى تذكرتة عن العسل انة يقطع البلغم ، ويزيل انواع الرطوبات ، ويزيل الاسترخاء واللزوجات ويقطع السدد ، ويعين على ضعف الشهية عندما يشرب ويزيل دمعة العين والحكة ويعالج الجرب وبرد العين ، واذا خلط العسل مع النشادر فانة ينفع من مرض البرص والبهاق . والحقيقة ان افضل دهان لمواضع البهاق هو خلط العسل النقى مع النشادر ليعود الجلد الى لونة الطبيعى ، كما ذكر داوود الانطاكى انة عندما يخلط يخلط عسل النحل مع زيت حبة البركة فانة يزيل اوجاع الظهر فضلا عن انة يزيد من القدرة الجنسية ، واذا طبخ مع الخل والملح يفيد كدهان للكلف وهى النقاط البنية التى تظهر فى وجه السيدات ، وذكر ايضا انة يحلل الاورام ، واذا اذيب وشرب فى الماء يسكن المغص ويقطع العطش .

    وكان يكتب دائما الانطاكى انة ينفع ويزيل الضرر الذى يأتى من اّلام النفساء ، لذلك نلاحظ ان هناك العديد من الوصفات التى يدخل فيها عسل النحل ضمن عناصره ، ولا احد يقدر ان يحصى فوائد العسل النحل ، وفوائد ما يخرج من بطون النحل والمواد المختلفة بة ، فاذا كنا نريد ان نتحدث عن العسل لكى نوفية حقة فاننا نتحدث عن سر من اسرار الطبيعة التى وهبها لنا الخالق سبحانة وتعالى .

    ورغم كل البحوث العلمية التى اجريت على العسل لكشف تركيبة وفوائده فانه هناك الكثير من الاسرار التى لم تكتشف بعد ، ويكفى ان الامر جاء من الله سبحانة وتعالى ، فالوحى هنا وحى الهام للنحل ان تتخذوا من الجبال بيوت ومن الشجر ومما يعرشون وفى هذا ترتيب لانواع العسل : فالعسل البرى الذى يوجد فى الجبال اجودها بعد هذا يأتى الذى يوجد طبيعيا على الاشجار ، ومما يعرشون اى الخلايا التى توضع ليعيش فيها النحل ، وكلمة كلى من كل الثمرات اى اجمعى ما تحتوية كل الثمرات المختلفة فعندما تأكل تدخل الرحيق التى تأكله الى بطنها ثم تفرز عليه انزيمات هاضمة لتصنع العسل التى تقوم بوضعه فى الخلايا السداسية ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالتداوى بالقراّن والعسل حيث يقول تداوا بالقراّن والعسل حيث جمع بين الروحانيات وبين الماديات صلى الله عليه وسلم
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الحناء:

    يروى انه كان لايصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم قرحه ولا بصره الا وضع عليها الحناء ) رواه الترمزى وابن ماجه وصحيح الجامع . وما شكى احد لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا فى راسه الا قال له احتجم بالحناء ، ولا وجع فى رجله الاقال له اختضب بالحناء .
    ويروى عن ابى هريره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ان اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم واصبغوا الشعر بالحناء) الحديث رواه البخارى ومسلم كما قال صلى الله عليه وسلم ( طيروا الشيب بالحناء ولا تتشبهوا بأهل الكتاب ) رواه الترمزى .
    وعن ابى رافع يقول كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان اذا مسح على رأسه يقول عليكم بسيد الخضاب الحناء يطيب البشره ويزيد فى الجماع . وروى عن سيدنا انس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اختضبوا بالحناء فانه يزيد فى شبابكم وجمالكم ونكاحكم ) وفى هذا يتطلب الامر الى ان نتكلم عن الاثر الطبى للحناء تحتوى على مواد قابضه ، وسلاسل بيكتيديه ( بروتينيه ) ذات الاحماض الامينيه من نوع البيتا امين ( البيتا كاربوكسيل ) بمعنى انها تختلف عن السلاسل البيكتيديه الموجوده فى اى نوع سواء فى الحيوان او فى الانسان اى لها شكل معين وهذه السلاسل البيكتيديه من نوع البيتا تستخدم كمضاد حيوى قوى واسع المفعول فقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكى من بصره والبصره هى الجرح الا اوصى بالخضاب بالحناء .
    اما كون رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول خالفوا اليهود واهل الكتاب واصبغوا الشعر بالحناء لان تغيير الشيىء سنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن ليست باللون الاسود ولكنها تتم عن طريق الحناء وهى انواع فمنها الحناء العربى ذات اللون الاحمر ، والحنه الايرانى يميل لونها الى البنى المسود ، ومن الممكن اضافه بعض الاصباغ الطبيعيه الى الحناء لاعطائها اللون المناسب بمعنى اضافه عصير الليمون او عصير الكركديه الى الحناء يعطيها اللون الاسود الطيب .

    اما كون رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انها تطيب البشره وكما ذكرنا ان الحناء تحتوى على سلاسل بيكتيديه من نوع البيتا وجد انها مضاد حيوى واسع المفعول فهو يميت البكتريا سواء كانت سالبه او موجبه وكما ثبت حديثا ان الحناء مضاد قوى للفطريات خاصه التى تتكون بين الاصابع والتى قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم انها قرح اوبثرات وهى معناها جروح بين الاصابع كان يوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخضاب بالحناء ، وعندما كان يأتى وجع بالراس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول احتجموا بالحناء اى يأتى بعجينه الحناء ويضعها فى قطعه من القماش ويربطها على راسه والحكمه من ذلك الوضع انها تزيل الوجع فالماده القابضه الموجوده فى الحناء تعمل على الامتصاص القوى للامراض البيكتيريه من الجلد مثل التينيا والجروح والقروح والالتهابات .
    ولقد ذكر فى الابحاث الحديثه ان هناك نوع من الدوسنتاريا الاميبيه المتحوصله التى ليس لها علاج حتى الاّن ولكنها تعاود المريض من وقت لاخر وتسبب الاضطرابات والدوسنتاريا المتحوصله لها تأثير رجعى على الكبد والذى يؤدى الى تليف فى الكبد مع الوقت فوجد ان اخذ معلقه من الحناء مع عسل النحل او زيت الزيتون حتى 7 جرعات يكون مفيد لقتل الدوسنتاريا المتحوصله .
    ظهر حديثا مرض تقيح القولون ( المسران الغليظ ) فوجد ان الحناء لها قدره فائقه على التئام الجروح كما ذكر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم انه كان يوصفها لعلاج البثرات الموجوده بين الاصابع ، لذلك فانها لها فعل مضاد للبكتيريا والفطريات سواء الداخليه او الخارجيه وتزيد الرطوبه، فاذا استخدمت المراهم تؤدى الى قتل البكتيريا من الخارج ولكن لاتمتد الى الداخل مثل الحناء .
    وبالنسبه للمواد الفعاله فى الحناء نجد ان الاوراق على ماده معينه بالاضافه الى مواد راتينجيه ودهنيه وتينينات وزيوت طياره وبروتينات صغيره من الفا وبيتا امين وبيتا كاربوكسيل لذلك تعتبر الحناء من الاشياء المهمه ومن الغريب انه فى الريف تسمى الليله التى قبل العرس ليله الحناء ، وفيها يضع العريس والعروسه الحنه على اليدين والقدمين فهى عاده عند الارياف ولكن لم يعرف مغزاها الا عندما ذكر الحيث تزيد فى شبابكم وتفيد فى نكاحكم .
    ويشتكى بعض الناس من تشققات وتورم اليدين والقدمين نتيجه لوجود الفطريات بهما لدرجه ان هناك تينيا ملونه للجلد ليس لها علاج حتى الاّن ولكن استخدام الحناء بوضعها وثبت ان لها تأثير فعال على مرض التينيا الملونه للجلد اذا تم وضعها على الجزء المصاب حتى 8 ساعات فهى تزيل الفطريات من الخارج وتزيل المالثيليوم المتعمق فى الجلد. اما كونها تزيد فى جمالكم وشبابكم ونكاحكم .فما هو تأثير الحناء على النكاح ؟ خاصه انه فى ليله العرس ينتاب العروسين نوعا من الخوف .
    لقد وجد انها تزيد من الرغبه الجنسيه للرجل والمراه والتى تكون موجوده فى الغده التى توجد اسفل المخ (هرمون Fsh)، بالاضافه ان كثير جدا من الناس فى ليله الفرح يشعرون بشيىء من الخوف والقلق خاصه اذا كان شاب لايلعب مع اللاعبين ، فعندما جاء شاب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له انه سوف يتزوج فقال له الحبيب ثيب ام بكر فقال له ثيب قال له الاتكون بكرا لكى تداعبها .فكان مقصد الحبيب هنا اذا كان البنت والولد لم يتزوجوا قبل ذلك ولم يلعبوا مع اللاعبين فسوف تكون بينهما لذه فى الجماع .فهى تسكن من الهياج العصبى الذى ينتاب الشاب والفتاه ليله العرس . اما عن الجرعه التى توصف معلقه صغيره او معلقه كبيره حسب الجزء الذى يوضع عليه الحناء .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي اللبان الدكر - الكندر :

    يطلق على اللبان اسماء عديده منها اللبان الدكر ، والكندر ، وحصالبان او ما يسموه حاليا بالروزمارى . وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ( اطعموا حبالكم اللبان فان يكن فى بطنها ذكرا يكن ذكى القلب ، وان يكن انثى يحسن خلقتها ويعظم عجيزتها ) رواه ابو نعيم .

    وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن كان يشكو النسيان وهذه المشكله انتشرت فى العصر الحالى الذى يعصره القلق ويقتله الوسواس وما الى ذلك من الامور اليوميه ، ورغم من ان النسيان نعمه لكن احيانا بيزيد عن حدوده ، لذلك تسارعت شركات الادويه فى عمل ادويه تنشط العقل الذى يخزن . ونحن نعلم ان رسول الله ذكر قبل هذا ان للمرء عقلان عقل يفكر ، وعقل يخزن .

    والعقل الذى يخزن هو يحصى لكن عمليه الاسترجاع منه قد ينسى ، واصبح من امراض العصر مرض النسيان ، وعندما جاء رجل يشكو الى رسول الله انه ينسى قال له عليك بالكندر والعسل ، فعندما يقول رسول الله هذا فانه ينشط الذاكره فله علاقه كبيره بتغذيه خلايا المخ ويبعث فيها كميات كبيره من الطاقه فخلايا المخ لاتتغذى الا على سكر الجلوكوز ، فقد قيل ان اللبان بينشط وبيفتح المراكز النشطه ( المستقبلات النشطه ) فى العقل الذى يخزنه .

    وفى كندا صنعت دواء للنسيان ومقوى للذاكره وصنعوه من كسبره البئر ( وهو عشب ينمو على ضفاف الترع ) ومن الغريب انه لم يذكر فى العلم الحديث ان اللبان الدكر ( الروزمارى ) له علاقه بتقويه الذاكره ، الا ان المواد الفعاله فى الكندر 3 اضعاف الموجوده فى كسبره البئر ، فصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا واهدانا الى الرشاد ، فاذا رجعنا الى الحديث السابق ( ان يكن فى بطنها ذكرا يكن ذكى القلب ) اى يقوى مدفوع الدم الى الجنين فعند تسجيل نبضات قلب الجنين ، فوجد ان اى ضعف فى قلب الجنين يعالج عن طريق الكندر ، لذلك ينصح الحامل بأكل اللبان الدكر او شرب منقوعه فى الصباح لانه بيقوى قلب الجنين وقلب الام نفسها ، وكذلك مضغه من نصف ساعه الى ساعه .

    وبدأت البحوث تتكاثر حول مدى علاقه الكندر بضعف عضله القلب . فهناك بعض الامراض المعاصره ولا يوجد لها علاج حتى الاّن ، ولكن وجد ان هناك امل فى الكندر او اللبان الدكر . ويقول الحبيب ايضا ( وان يكن انثى يحسن خلقتها ، ويعظم عجيزتها ) اى يجعل الاعضاء التناسليه تظهر بشكلها الممتاز او الامثل او المتناسق وكلمه يحسن خلقتها يجعلها اكثر جمالا ، ولان المواد المره فى الكندر لها تأثير على الهرمونات الجنسيه ، فيمنع حدوث خلل فى هذه الهرمونات خاصه اذا كانت انثى ، فهو الاّن يستخدم فى دساتير الادويه انهم بيحاولا يخرجوا ماده من اللبان يعالج ضعف عضلات القلب ومواد للتجميل وتحسين بعض الامور الخلقيه الموجوده فى الاناث .

    ويروى عن على كرم الله وجهه انه عندما شكا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل كثره النسيان قال عليك باللبان فانه يشجع القلب ويذهب النسيان . فكلمه يشجع القلب اى يقوى عضله القلب ، ويذهب النسيان . فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال انه كان دائما يأخذ مثقال من السكر ومثقال من الكندر ويأكله الرجل اسبوعيا على الريق فانه جيد للقلب والنسيان ، وينفع فى حالات البروستاتا المتضخمه . بالاضافه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه مرفوعا بخروا بيوتكم باللبان والزعتر . رواه ابو نعيم ، كما ينفع الكندر فى وجع المعده ويطرد الرياح ، وينبت اللحم اى تحسين خلقه الانثى ويجلو عن الجروح ويطرد البلغم ، واذا مضغ بالزعتر يشفى من صعوبه التكلم والتخاطب فى الصغر ويزكى اللسان ، ويدر البول ويعالج تضخمات البروستاتا ، وفى نفس الوقت الكندر مع عسل النحل يعتبر علاج فعال للتبول اللاارادى فى الفراش ، وبخوره ينفع من الوباء ويزيد فى الحفظ ، واذا نقع وشرب على الريق اذهب النسيان .

    والمواد الفعاله الموجوده فى الكندر ، فمن الفائده انه يمضغ لذلك يقوى عضلات الفك ويفتح قناه استاكيوس ، ويعادل الضغط الجوى خارج وداخل الاذن وبالتالى يفيد فى حالات الانفلوانزا والتهاب الانف والحلق والزكام وينفع من الانسداد ، فالريحه الجميله الناتجه عن البخور باللبان والزعتر ترد على الانسان نفسه فهو دائما مطردا للشيطان من المنزل فالشيطان يتأذى منه ، لذلك فرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما وضع هذه الامور بكلام جامع شامل يدلنا على الخير كله ، فمن المهم ان يكون لبان الكندر عندنا فى البيوت لنمضغه فهو يشمل فوائد عديده سبق ذكرها .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي القسط الهندي :

    يطلق عليه القسط الهندى او العود الهندى ، والقسط الهندى ايضا من الاشياء التى لم تكن موجوده فى الجزيره العربيه ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان امثل ما تداويتم به الحجامه والقسط . رواه زيد ابن ارقم عن النبى صلى الله عليه وسلم .

    وقال فيما رواه الترمزى والحاكم تداوا من ذات الجم بالقسط البحرى والزيت . وكلمه القسط احيانا يسموه العود الهندى ( القسط البحرى ) ورسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يقول ان امثل ما تداويتم به ، اى انه هناك العديد من الامور التى يمكن ان نتداوى بها ولكن امثلها واحسنها القسط الهندى ، وايضا يخصص الرسول صلى الله عليه وسلم الامر فيقول تداوا من ذات الجم ( وذات الجم هل هى المسران الغليظ او القولون العصبى او تعب فى الكليه ويمسك الجنب ويدور حول الظهر فكل هذا بيشمل خواص القسط البحرى ، ويقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلمه الزيت ما اوردناه قبل ذلك عن زيت الزيتون .

    ويتطلب الامر هنا الى التوقف الكامل عند هذا لان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تكلم عن العود ( القسط ) وذكرنا ان هناك نوعين منه الابيض والاسود . فهو عباره عن اطراف عيدان الاشجار الموجوده فى نهايه الفروع ، رسول الله صلى الله عليه وسلم ان امثل ما تداويتم به فكان يصفها ايضا لضعف الرجال كما اوردها الامام الذهبى ، حيث وجد ان عود القسط يحتوى على هرمونات جنسيه ومواد اخرى مجهوله .

    لذلك يتطلب الامر اجراء دراسات مستفيضه على القسط لانه به قيمه علاجيه عاليه جدا تمثلت فى ان امثل ما تداويتم به . حيث وجد ان القسط الهندى او العود يحتوى على هرمونات جنسيه او اليوبريما او بديل الفياجرا الذى يعمل على زياده دفع الدم فى الاطراف والذى يكون له اضرار جانبيه مثل التهابات المثانه والبروستاتا والصداع وامراض القلب ، ولذلك لا ننصح به الاشخاص اللذين يعانون من امراض فى القلب ، وماده اليوبريما عباره عن ماده منشطه لهرمون موجود فى الغده النخاميه والمسؤل عن الرغبه الجنسيه فى الرجال .

    فهو يحتوى على مواد تدفع الدم فى الشرايين والاورده وجميع الاطراف دون ان تؤدى الى الاّثار الجانبيه التى ذكرناها فيما قبل ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصفه للرجال اللذين يعانون من ضعف الباءه او القوه التناسليه اوالقدره الجنسيه. فكون انهم يشتقون منه ماده اليوبريما والبديله للفياجرا فهو بديل اّمن لان الفياجرا عباره عن حدث ميكانيكى يدفع الدم خلال الاطراف ولكنه لا يؤثر فى تحسين الرغبه الجنسيه فهو مجرد انتصاب .

    لكن وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم نبات القسط لهذا الغرض فتجعل الرغبه موجوده وكذلك تدفع الدم خلال الاطراف مما يؤدى الى الانتصاب وهذا يستخدم بأمان لانه من مواد طبيعيه فمن المعروف ان المصنعات كما قلنا انها تشغل المراكز النشطه ، اما الاشياء الطبيعيه التى خلقها الله فانها تشغل المراكز النشطه وتؤدى دورها ثم تتركها وترحل وتخرج من الجسم وهذ ميزه الطبيعيات عن المصنعات .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي المرادقوش:

    الجزيرة العربية تسمى هذا النبات بالمرداقوش ، اما فى مصر يسمى بالبرداقوش ، ويسمى بالانجليزية Origana، والاجزاء الطبية فى هذا النبات هى الاوراق والازهار والسوق ، والمواد الفعالة عبارة عن زيوت طيارة وتربينات . ولقد ورد فى الطب النبوى ان النبى صلى الله علية وسلم كان يقول عليكم بالمرداقوش فانة جيد للخشام ) مروى هذا الحديث فى الضعيف الجامع ، ولقد ورد استخدامة فى الطب النبوى فى علاج ضغط الدم المرتفع وعسر الطمث عند السيدات كما يزيل الماء الزائد من الجسم .

    وهو موجود حاليا فى الصيدليات العشبية ، ومما يذكر انة فى الولايات المتحدة الامريكية تستورد كميات كبيرة جدا من البرداقوش المصرى ، ومن المعروف ان البرداقوش المصرى يحتوى على اعلى نسبة من الزيوت الطيارة عن البرداقوش الموجود فى الجزيرة العربية او الشام ، ورغم من انة المفروض ان البرداقوش يعتبر المشروب الاساسى النبوى العربى بدلا من الشاى .

    فعندما اوصى بة الرسول صلى الله علية وسلم ذكر انة مضاد للخشام اى الزكام ويقضى على الاحتقان الموجود فى الاغشية المخاطية كما ان زيت البرداقوش يفيد فى كدهان لاحتقان الانف والاغشية والالتهابات الداخلية والخارجية . ومن الخطأ ان تغلى الاعشاب جميعها ولكن من الافضل ان يوضع عليها الماء المغلى مثل عمل الشاى الكشرى للمحافظة على الزيوت الطيارة .

    وثبت ان لهذا العشب تأثير مهم فى تنظيم هرمونات الغدة الجاركلوية ( الرينين – الالديستيرون – البروجلستاندين – والكورتيزون الطبيعى ) وبالتالى يمكن وزن هذة الهرمونات واذا وزن هرمونى الرينين والالديستيرون بيولد احتفاظ الجسم بالصوديوم والماء وبالتالى تساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع فهو ليس مجرد تخفيض مؤقت حيث يستخدمونة فى الولايات المتحدة الامريكية ويباع فى الصيدليات وصنع الان فى باكيت مثل الشاى ومكتوب علية لانة يعيد الاتزان الهرمونى سواء للسيدات او الرجال مهما كان عدم اتزان الهرمون فقد ثبت احتواء البرداقوش على مجموعة من التربينات التى تعتبرمولدات هرمونات ترفع من الهرمون المنخفض وتخفض من الهرمون المرتفع وتحدث اتزان بينهما مهما كانت التباديل والتوافيق .

    فاذا فرضنا اننا بصدد وزن 4 هرمونات فالتباديل التى بينهم تكون مالتالى الاول مع الاول ، والاول مع الثانى، والاول مع الثالث وهكذا ولكنة بيزيل كل هذة التباديل ويوزن الامور تلقائيا وبالتالى فهو اصبح شفاءا وليس علاجا وبالتالى فهو يزيل العرض والمرض . وهذا من هدية صلى الله علية وسلم لذلك مذكور فى الطب النبوى للامام الذهبى والالوسى وايضا التفاصيل عن المرداقوش فى الطب النبوى فى ابن قيم الجوزية ان فية كثير من الناس كانوا يذهبون الى رسول الله صلى الله علية وسلم يشكوا من الصداع فكان يأمر احدهما بالحجامة اذاكانت شقيقة اى اذا كان الصداع نصفى ، ويأمر احدهما بالمرداقوش وبعضهما يصف لهم انة يختضب بالحناء .

    وكأن الرسول صلى الله علية وسلم يشخص حالة هذا وحالة ذاك واختلاف هذا عن ذاك لذلك وجد ان الصداع المزمن يأتى نتيجة ارتفاع ضغط الدم وعند استخدامة للبرداقوش يرتاح جدا . لذلك يعتبر البرداقوش انجح الاعشاب فى تهبيط مقام الضغط . يعمل نبات البردقوش ايضا على وزن الهرمونات الجنسية فمثلا البنات اللاتى يشكن من تأخر الدورة الشهرية او عسر الطمث فقال رسول الله صلى الله علية وسلم خذوا نصف دينكم من هذة الحميراء يقصد بها عائشة رضى الله عنها .

    كانت تصف كما ورد فى الطب النبوى للامام الذهبى كانت تطبخ المرداقوش للبنات اللاتى يشتكين من عسر واّلام الطمث ، ووجد ان المرداقوش ينظم العلاقة بين الهرمونات الجنسية التى تأتى من الغدة النخامية التى توجد تحت المخ وبين البرولاكتيز المسؤل عن اللبن وبين الاستوجيل فى السيدات ، Fsh، Lh- والاسترادايول ، فنضرب تشبية بسيط اذا حبيت اوزن الهرمونات ، نحضر طبق دائرى وهناك 5 خيوط تشدة فى اتجاهات مختلفة ، فلو رخيت حبل الطبق سوف يتغير اتزان الطبق وبالتالى وجد ان هذا العشب الساحر هو الذى يزن الهرمونات الجنسية بدليل ان ذكر فى الطب النبوى ان بعض السيدات كانت تذهب الى السيدة عائشة وتشكو بانقطاع الطمث عنها ولكن هناك لبن بينزل من صدرها فكانت السيدة عائشة تصف لها المرداقوش لانة ينظم هرمون البرولاكتيد فلما يزيد بيعمل تهرمن الحمل فعندما يزيد ضغط الدم يزيد من احتباس الاملاح داخل الجسم مما يؤدى الى تورم القدمين للحامل فبيخافوا على الكبد وتحدث عملية الاجهاض .

    اكدت الولايات المتحدة انها جربت البرداقوش فى علاج تسمم الحمل وكانت تعطى 3 باكتات يوميا فوجد انهم استلموا 13 حالة ولادة من 13 حالة سيدة تعانى من تسمم الحمل ، ووجد ان الادوية الكيماوية التى تعالج هرمون البرولاكتين تؤدى الى حدوث غثيان ومن الممكن ان لايستحملوها ويميلوا دائما الى القيىء ولها اعراض جانبية اخرى . فى الحقيقة كون هذا العشب يصلح من الدورة الشهرية فهو ينظم الدورة الشهرية الغير منتظمة وايضا يسهل من الدورة التى تأتى بصعوبة ، وينظم هرمونى الغدة الجار كلوية لذلك فهو يستخدم فى التخسيس فاذا تناول الانسان البردقوش قبل كل وجبة بانتظام يؤدى ذلك الى فقدان 4:3 كجم شهريا نتيجة تنظيم الماء داخل الجسم من قبل البرداقوش .

    مازلنا ننادى ان هذا العشب العظيم لة فوائد كثيرة للانسان فهو ينظم 72 هرمون التى تفرزهم الغدة النخامية ففى امريكا يستخدمونة كبديل للشاى وكمشروب اساسى ، الامر الاهم ان نبات المرداقوش يعتبر من المنشطات العامة فلو اخذة الانسان صباحا فهو يزيد من فعالية افراز هرمون ب المركب ( ب 1، ب6 ، ب12) ، فشربة فى الصباح منشط ، وشربة فى المساء يرخى المثانة ويشعر الانسان بالراحة ، يستخدم المرداقوش كمادة مضادة للفطريات والبكتريا لذلك يضيفوة الامريكان الى البورجروجميع مأكولاتهم فهو لة طعم النعناع والمستكة يضيف نكهة قوية للاطعمة بالاضافة انة مضاد للعفونة ، ووجد انة اذا شرب البرداقوش من غير سكر يعمل ذلك على تخفيض نسبة السكر فى الدم عن طريق معادلة النسبة بين الانسولين وبين الهرمونات الاخرى .

    يعمل المرداقوش على علاج الزكام ويوسع الشعب الهوائية لذلك فهو مفيد لعلاج ضيق التنفس والتهابات الحنجرة والبلغم وكعلاج للصداع وكما ان الزيت المستخلص منة يستخدم كدهان لالتهابات المفاصل والروماتيزم والعضلات ويباع الان فى الصيدليات العشبية فى زجاجات مغلفة . وحددت الجرعة وهى معلقة صغيرة ، تعادل 1.5:1 جم . هناك بعض السيدات شكين من انخفاض ضغط الدم فعلى تلك السيدات ان تأخذن البرداقوش بحذر حتى يعيد الاتزان الهرمونى وحتى الان لايوجد دواء يعادل البرداقوش فى حدوث التوازن الهرمونى بين الهرمونات المختلفة وهذا يعتبر فضل الطب النبوى على الطب الحديث .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •