google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 59

الموضوع: الطب النبوي:

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي العدس :

    يعتبر العدس احد البقوليات والتى لم تكن موجوده فى الجزيره العربيه فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن الحديث الذى رواه عنه البهاقى يقول (اكل العدس يرقق القلب ويدمع العين ويذهب الكبر ) وربط كثير من الناس حول عباره يرقق القلب وبين انه طعام للفقراء ولكن فمن الواضح ان العدس يحتوى على كميات هائله من البروتينات ذات القيمه العاليه .

    لكن ثبت ان كلمه يرقق القلب لها مغذى اّخر فوجد ان العدس به مواد تغذى عضله القلب لانه بيحتوى على مواد تنتج الطاقه الا ان كلمه يرقق القلب يجعل القلب رقيق اى لها علاقه بالحواس فالامر هنا يدخل ضمن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول ( ان فى الجسد لمضغه ان صلحت صلح الجسد كله ، وان فسدت فسد الجسد كله الا وهى القلب ) وقيل قبل ذلك فى الطب التشريحى ان القلب ما هو الا مضخه .

    ولكن ثبت علميا ان هناك بعض المستقبلات فى خلايا القلب تستقبل بعض الاغذيه لتمدها بما تحتاجه وفيها مراكز نشطه ، حيث وجد ان العدس له قيمه عاليه فى هذه المستقبلات وبيشغل هذه المستقبلات لفتره ويتركها بعد ذلك حيث يؤدى فعله ، ولهذا يعزى حديث رسول الله انه يرقق القلب من حيث انه له علاقه قويه فى تغذيه المراكز النشطه بالمواد الفعاله التى يحتوى عليها العدس ، اما كونه يدمع العين فعندما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا فهو الحبيب الذى لا ينطق عن الهوى ، ولكن ما علاقه العدس بانتاج الدموع فى العين ؟ ودموع العين عباره عن مركبين احدهما الماء المالح لان العين بها كميه شحوم ، والاخرى ماده دهنيه تفرز تحدث عمليه تزييت للعين وبالتالى نقص اى نوع من هذه الدموع يحدث جفاف للعين وهو مرض خطير تصاب به العين .

    كما وجد ان هناك مواد لم تكتشف بعد ولكنها اثبتت ان لها علاقه بتسليك القنوات الدمعيه التى يوجد بها انسداد ، وقيل ان هذه المواد بعض التربينات المجهوله التى لم يهتدى الى تركيبها حتى الان ، لكن قيل عن البحوث المستفيضه عن العدس انه يوجد به مواد تربينيه لها علاقه بدموع العين وخاصه الدموع الدهنيه التى تزيت العين وتحافظ عليها من الجفاف .

    اما عن كونه يذهب الكبر ، وكامه الكبر فى الاسلام تعنى بطر الحق وغمط الناس ، وكلمه بطر الحق اى كراهيه الحق ، وغمط الناس اى احتقار الناس وهذا لن يأتى الا من قلب به غلظه ، وكون ان حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم انه يرقق القلب كما سبق وشرحناه لابد ان تكون المعطيات فالترقيق لابد انه يذهب الكبر .

    لذلك نجد ان المواد الفعاله حيث يحتوى العدس على كميه كبيره من البروتين تفوق عدد كبير من البقوليات وخاصه الفول وبه نسبه كبيره من مركبات الحديد والكالسيوم والفوسفور ، والاثر الطبى فوق ما ذكرناه ان قشره العدس تعالج الامساك وهو مدر للبول والدموع ، كما يعالج فقر الدم لاحتوائه على نسبه عاليه من الحديد ، والكالسيوم والفوسفور لنمو العظام والاسنان ، وتفيد لبخه العدس بقشره فى سرعه تخفيف الدمامل والخراج واخراج الصديد منه .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي السواك - الآراك :

    ذكر فى السواك احاديث كثيره وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لولا ان اشق على امتى لامرتهم بالسواك عند كل صلاه ) وعندما كانوا يدخلوا عليه الصحابه يقول مالى اراكم تدخلون على قولحا استاكوا. وكلمه قولحا استاكوا اى لكم رائحه معينه فاستاكوا ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم امرنا بالسواك عند كل صلاه ، وقال استاكوا عرضا ، حيث اعتاد الناس على ان يستاكوا بالطريق الطولى ، لان العرضى اى اعلى واسفل يخرج ما بالاسنان من فضلات وبقايا الطعام .

    ورسول الله صلى الله عليه وسلم عندما امرنا بهذا قال ما اصعب على الملكين اللذين يشهدان الصلاه ان يجدا بقايا طعام فى فم صاحبهما وهو واقف بين يدى الله . ولذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما ذكره ابو نعيم ان السواك يزيد الرجل فصاحه ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك ، فالسواك عباره عن فرشاه طبيعيه وهى تحتوى على ماده طبيعيه تسمر الفلوريد تحمى من تسوس الاسنان ،كما تحتوى على زيوت عطريه ذات رائحه طبيه تعطر الفم ، وايضا تحتوى على مواد كيميائيه تزيل الاصفرار من الاسنان ، ومواد قابضه تقوى اللثه ، ومضاد حيوى واسع المفعول فى صوره بيكتيدات الزنك .

    وبدأت الدول الاجنبيه تلجأ الى تصنيع المواد الفعاله الموجوده فى السواك وبالفعل صنع منه معجون اسنان سمى بالسواك ولكن اخذه من الصوره الطبيعيه يعتبر افضل .ويحتوى الاّراك على ماده مهمه جدا تسمى ثلاثى ميثيل الامين، ووجد ان هذا المركب عباره عن هرمون انثوى مثل الاستروجيل ولذلك نجد انه قيل ان اصل شجره السواك ( الاّراك ) هى الهند ، ولكن بالبحث والتدقيق وجد ان الاصول الوراثيه لشجره الاّراك هى الجزيره العربيه وخاصه شعاب مكه ومنها انتشر الى الهند والهند الصينيه وما الى ذلك .

    ووجد ان الذى يأخذ من شجر الاّراك سواء السيقان او الجذور او الاوراق ويضع عليها ماء مغلى ويشربها من السيدات تعمل على رفع الدوره الشهريه ، ولذلك ربط العلماء بين احتوائها على ماده ثلاثى ميثيل الامين والذى يرفع الدوره الشهريه فهو مركب طبيعى لايضر ، لذلك اى سيده تذهب لتعتمر ثم دهمها الطمث فان الامر بسيط هنا وهى ان تأتى بأوراق الاراك ( السواك ) وتضع عليها الماء المغلى وتشربها لترفع عنها الدوره الشهريه وتتطهر منها لمده 24 ساعه يمكنها ان تطوف بالبيت وتؤدى المناسك دون تقلق او تحزن .وبدأ الطب الحديث يضع الامور فى صوره صيدليه ، فصنع منه برشام يوجد فى الصيدليات السعوديه ويسمى ببرشام الاراك .والسؤال هنا الذى يطرح نفسه ماهو منشأ شجر الاّراك ؟ وجد انه فى شعاب مكه فمعنى ذلك ان الله سبحانه وتعالى وجده فى شعاب مكه لتظهر فائدته ونستفيد منه اثناء الحج والعمره .

    وعرف هذا النبات فى الجزيره العربيه ويستخدم مسحوق الجذور فى صناعه معاجين الاسنان ، ويروى عن ابن عباس ان فى السواك عشر خصال ( يطيب الفم – يشد اللثه – يذهب البلغم – يذهب الحفر – يفتح المعده – يوافق السنه – يرضى الرب يزيد فى الحسنات – يفرح الملائكه ) . فنجد انه يطيب الفم لرائحته العظيمه ، يقضى على الجير الموجود بين الاسنان واللثه ، يذهب البلغم فوجد ان عصيره يفتت البلغم وبالتالى يطرده ولايعيق دخول الهواء الى الرئتين ، يذهب الحفر فهو بيزيل الترسيبات الجيريه ، يفتح المعده لان الزيوت الطياره الموجوده فيه تجعل فتحه المرىء الى المعده تتفتح ، يوافق السنه لان رسول الله صلى الله عليه وسلم اوصانا به ، يرضى الرب اننا سمعنا واطعنا ، يزيد فى الحسنات ، يفرح الملائكه لان عند وقوف الانسان للصلاه يجب ان يكون فمه خالى من بقايا الطعام .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي اللحوم :

    ومن الغريب ان لحوم الجمال الحمراء تعتبر اقل نسبه دهن فهى لا تتعدى 2.8 % ، فى حين ان الدهون الموجوده فى لحم البقر الاحمر تصل الى 18% ، وهذه الاحصائيات عندما اصيبت الابقار فى اوربا بجنون البقر ، حيث بدأوا يروا الحيوانات التى لم تصاب بجنون البقر ، فالبقر ممكن ان يأكل كسب فعندما غيروا اكل البقر من الحاله النباتيه جنوا ثمار عدم الاتزان ( ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت ايدى الناس ) فبدأوا يبحثون فى لحم النوق ، وجدوا ان الجمل لا يأكل اى شيىء خارج حدود النبات لذلك لحمه نقى جدا ، حيث نجد ان لحم النوق الصغيره ممتاز جدا ولا تتعدى نسبه الدهون به عن 2.8% .

    وبدأت الدراسه من قبل الاوروبيين هل يمكن تربيه الجمال فى اراضيهم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى اللحوم فضل عائشه على النساء كفضل السريد على سائر الطعام ، والسريد عباره عن الخبز مع اللحم او الفته مع اللحم . وفى سنن ابن ماجه عن حديث ابى الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سيد طعام اهل الدنيا واهل الجنه اللحم ، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يمر على الانسان اكثر من شهر لا يأكل اللحم . لذلك يقول على بن ابى طالب رضى الله عنه وكرم الله وجهه كلوا اللحم فانه يصفى اللون ، ويخمص البطن ، ويحسن الخلق .

    وقال نافع كان ابن عمر اذا جاء رمضان لن يفته اللحم ، واذا سافر لن يفته اللحم . ويذكر عن على كرم الله وجهه من ترك اللحم اربعين يوما ساء خلقه . فرسول الله امر ان الانسان لا يترك اللحم اكثر من شهر ، وبعض الناس يقولون ان سيدنا على كرم الله وجهه هل من ذاق اللحم اربعين يوما ساء خلقه ، فربما هذا الكلام جاء فى اولياء الله الصالحين ، لكن الامام على تعلم فى مدرسه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فكان يقول علمنى ابن عمى الف باب من العلم ، يفتح الله على مابين كل وباب وباب الف باب .

    واللحوم الحيوانيه تعتبر المصدر الوحيد للبروتينات ذات القيمه العاليه ، فالمصادر الحيوانيه هى التى تحتوى على مصادر الاحماض الامينيه الاساسيه التى لابد للانسان ان يحتويها فى طعامه وهى التى تكون وتبنى الانسجه ، اما البروتينات النباتيه تعتبر فقيره من الاحماض الامينيه حيث يتم تصنيع الاجسام المضاده من البروتينات الحيوانيه وهى التى تزيد الجهاز المناعى للانسان . وعند سؤال الانسان عن افضل اللحوم ؟ يقول اللحم المجاور للعظم، او يقول مابه كميه قليله من الدهن ، لذلك كان من هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم انه يحب لحم الكتف والذراع ، وهذه تعتبر اخف والذ اللحوم ، وابعدها عن الاذى واسرعها هضما .

    لذلك ورد فى الصحيحين ان لحم الكتف والذراع كان يعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم . وفى سنن ابن ماجه مرفوعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اطيب اللحم لحم الظهر ، فكثير من الناس يفضلون لحم الظهر فكان الحبيب يحب الرقبه والكتف ، ولذلك السيده عائشه عندما وزعت الاضحيه وقالت يارسول الله لم يبقى الا الرقبه والكتف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل بقيت كلها ماعدا الرقبه والكتف ثم اورد حديث صلى الله عليه وسلم يقول الانسان مالى مالى ، وهل لك يابن اّدم من مال الا ما اكلت فأفنيت ، وما لبست فأبليت ، وما تصدقت فأبقيت .

    فرسول الله صلى الله عليه وسلم حذرنا من الافراط فى اى شيىء لان امه سيد الاولين والاخرين امه وسطيه ( واللذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ) ، فاذا كانت فوائد اللحوم فوائد متعدده الا ان الافراط فى تناولها يعرض الانسان الى ضرر كبير ، لذلك نجد ان الحد الاقصى فى اليوم الواحد يتناوله الانسان من بروتين لا يزيد عن 60 جرام فى اليوم ، وهذه النسبه يمكن الحصول عليها من 100 جرام لحم بقرى ، او 60 جرام من لحم الجمال لانها لحوم صافيه لا يوجد بها دهون ، فزياده البروتين فى الوجبه الواحده يعرض الانسان الى داء الملوك ، ويزيد من خلل التمثيل فى الاحماض النوويه بالاضافى الى الجهد للكليتين لان الفائض ينزل فى البول ، اذن الامر يحتاج الى وسطيه كما اوصانا رب العزه سبحانه .

    ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال احل لنا ميتتين ودمين ( الكبد والطحال ) لان الكبد عباره عن تجمع من الدم ، والطحال بيستهلك كرات الدم الحمراء التى ينقضى عمرها ، اما عن الميتتين اللذان احلا لنا هما السمك والجراد فنجد ان الكبد والطحال اكثرا احتواءا على عنصر الحديد والفيتامينات أ ، ب1، ب2 ، كما تحتوى على كميات اكبر من الزنك والنحاس والحديد بصوره نافعه للجسم ، ولذلك ننصح من عنده انيميا ( نقص الحديد ) دائما يوصف له الكبده والتى ينصح بعدم تسويتها على النار ، لانها تحتوى على العناصر المثاليه والتى تعوض فاقد الحديد والنحاس والزنك ، وهم اللذين يدخلون بصوره مناسبه لتكوين هيموجلوبين الدم ، فكثير من الناس تلجأ الى اخذ ادويه الحديد ولكنها تعوض النقص فى الحديد بصوره مؤقته وبعدها يحث النقص مره اخرى ، لكن الكبده تعادل التوازن بين عناصر الحديد والزنك والنحاس ويعالج حالات الانيميا علاج دائم وليس مؤقت ، فينصح بجعل الكبده واللبن غذاء اساسى للاطفال فى مراحل نموهم المختلفه ، وايضا بالنسبه للحوامل والرضع والناقهين من الامراض .

    وكثير من الناس مثلا اللذين يعانون من مرض السكر انه يأكل لحم اكثر باعتباره بروتينات ويمتنع عن الكربوهيدرات او النشويات والسكريات ، لكن الاسراف عن 60 جرام من اللحم الجملى ، او 100 جرام من اللحوم الاخرى يؤدى الى اضرار بالغه للانسان ، وفى الواقع ان الانسان يسرف فى اكل البروتين الموجود فى اللبن او النباتات ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجمع فى اكله بين السريد وكان يشترط ان الانسان يأكل بأطراف اصابعه ويأكل مما امامه ولا يأكل من منتصف القصعه لان منتصف القصعه ينزل البركه واكله من هذا كأنه اخذ البركه ، فالسريد به بركه كبيره فنجد انه فى العزومات او الافراح يصنعون السريد لان فيه بركه ويوضع فى قصعه كبيره .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي زيت الزيتون:

    ورد الزيتون فى القراّن الكريم حيث قال رب العزة ( والتين والزيتون – وطور سينين ) وقال ايضا سبحانة وتعالى ( وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاّكلين ) صدق الله العظيم . كما نلاحظ ان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم روى عنة انة قال ( ائتدموا بالزيت واههنوا بة فانة من شجرة مباركة ) اخرجة ابن ماجة والحاكم والمصنف وابن الجامع ، وعن عقبة ابن عامر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (عليكم بزيت الزيتون كلوة وادهنوا بة فانة ينفع من البواسير ) رواة الحاكم وصحيح الجامع .

    وبعد ذكر زيت الزيتون فى القراّن والسنة نجد من الغريب ان العالم الامريكى (اّندرى ويل ) وهو عالم اغذية الذى لة مؤلفات عديدة واّخر هذه المؤلفات كتابة الجزء الاول والثانى الذى اوضح فية 8 اسابيع للوصول الى الصحة المثلى وذكر انة للوصول الى الصحة المثلى لابد من الاستغناء عن جميع الزيوت ما عدا زيت الزيتون وقال مقولتة الشهيرة ان هذا موجود فى سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فكان غذاء رسول الله صلى اللهعليه وسلم لايخلو يوما من زيت الزيتون .

    وقلنا قبل ذلك ان الحبيب كان يؤتى لة ملىء غطاء السقاية من زيت الزيتون ويضع عليها نقطتين من الخل فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأخذة كغموس طبقا للحديث السابق وفى نفس الوقت نأخذة كدهان فانة يشفى البواسير .وعندما ذكر اّندرى ويل هذا اوضح انة لة تجربة خاصة لعدد من المرضى الذين كانوا يعانون من التهاب المفاصل وبعضهم يعانى من مرض الرومتيد النصفجى والبعض الاّخر يعانى من مرض الذئبة الحمراء بالاضافة انة هو نفسة كان يعانى من سرطان العظم .

    واستخدم زيت الزيتون مرتين مرة فى الصباح ومرة فى المساء واستغنى عن اكل اللحوم الا كل 45 يوم وكان يأكل القليل من الطعام واتبع سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فى جعل زيت الزيتون اساسى فى الغذاء ، واخذ 8 اسابيع للوصول الى الصحة المثلى من حديث السيدة عائشة التى كانت تقول يمر علينا الهلال والهلال والهلال ولا نوقد النار فبين ثلاثة اهلة ، شهرين من الشهور العربية اى 8 اسابيع ولذلك هو اتبع هذا النهج فوجد ان هناك التئام فى العظام التى تعانى من السرطان وبدا استخدام هذا النظام وكررهذه العملية عدة مرات ، فلو اجريت مرة واحدة يمكن القول بأن هذه الحالة شفيت عن طريق الصدفة او نتيجة عوامل اخرى .

    ومن الغريب ان علماء التغذية فى العالم سواء فى اوربا او امريكا يعلنون ان زيت الزيتون يقاوم تحول الخلايا العادية الى خلايا سرطانية ، ووجد ان زيت الزيتون يقاوم الهرم والشيخوخة وتصلب الشرايين وهكذا اعلنت كل هذه النتائج . وبعد اعلان اّندرى ويل اسلامة ذكر شيىء غريب وقال ان بدراستة للاّيات القرأنية التى اوردت فائدة زيت الزيتون فوجد ان الاية السابقة وجد تفسيرها فى كتب ابن كثير والقرطبى فسر صبغ للاّكلين ان زيت الزيتون يحتوى على صبغيات او مواد صابغة او بها الوان تكسب صبغيات للجسم ، ولكن هو وجد ان اصل كلمة الكينونة يعنى فعل كن وهو امر الله بين الكاف والنون اذا اراد شيىء فانة يقول لة كن فيكون ، فوجد ان كلمة الجن وهو المادة الوراثية الموجوة على الكروموسوم جاءت من العربية من كلمة كن وقلبت فيها الكاف الى ج ، لذلك قال القراّن عندما يعبر كلمة صبغ للاّكلين معناها يحافظ على الصبغيات اى الكروموسومات .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الخردل:

    هناك نوعان من الخردل وهما الخردل الابيض( مائل الى اللون الاصفر ) والخردل الاسود ( مائل الى اللون البنى ) ، والحقيقه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ضحكت الارض فأخرجت الخردل) وقال (ضحكت الجنه فأخرجت الكمأه ) والحديث الاول ضحكت الارض فأخرجت الخردل رواه الامام ابن القيم والامام ابن الدابى فى الطب النبوى ، وهو نوع من انواع التوابل الحريفه المعقوله ، ونظرا لاهميته فى اسراع الدوره الدمويه اخذوه الاجانب من التراث العربى وصنعوا منه المفترضه والتى تحتوى على 20% من الخردل الاصفر او الابيض ويستخدمونها يوميا فى اكلهم لانها تسرع من الدوره الدمويه .

    وجد ان الخردل وهو عباره عن الماده الحريفه التى تسبب اتزان للعوامل المسببه للجلطه فالدم داخل الشرايين والاورده لايحدث له تجلط الا عند حدوث خلل ، وهذا الخلل الذى يتحكم فى الجلطه 14 عامل كيماوى يجب ان يكون بينهما اتزان حتى لا تتكون الجلطه ، ولذلك هناك الكثير من الناس يتعرضوا للاصابه بالجلطات المتنوعه مثل جلطه فى الشريان التاجى – المخ – الرجل التى تأتى بشلل نصفى ومن الغريب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحكت الارض فأخرجت الخردل .فوجد ان هذا الضحك للارض لم يكن ضحكا عاديا ولكنه ضحك حيث اهدتنا هذه الماده العظيمه فوق انها مشهيه ، حرافتها لاتتعدى 1/100 من حرافه الشطه ، واى انسان يقبلها ، ولذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا الناس يشتكون من تورم فى القدمين خاصه فى مكه فهى كانت ليست ممهده كما نعهدها الاّن فكانت عباره عن جبال وصخور جافه فكان الحبيب يصف لهم بوضع ارجلهم فى الخردل فكان يقول مقدار غطاء الصفايه اى وضع الخردل فى الماء الدافىء ويوضع القدمين فى الماء لتزول اّلام وتورمات القدمين .

    وثبت ايضا ان وضع القدم فى الخردل يؤدى الى اندفاع الدم الى الدماغ ، فكثيرا من الناس يشتكون من زرقه اليدين والقدمين خاصه فى الشتاء وذلك لصعوبه وصول الدم الى الاطراف ( معلقه خل مع 3 لتر ماء دافىء لمده ..5 ساعه ) ، فجميع الموسعات الكيميائيه التى تستخدم حاليا بتغير من شكل كره الدم الحمراء بدلا من شكلها على هيئه كره دائريه تجعلها على شكل رقم 8 باللغه العربيه فتزيد من مساحه السطح ليدخل الدم الى الاوعيه الدمويه الدقيقه .كما وجد ان الخردل انه يسرع من الدوره الدمويه 5:3 اضعاف ليزيل اى انسداد سواء كان فى شريان القلب او الشريان التاجى .

    كما وجد ان مريض السكر الذى يعانى من التهابات فى الاعصاب الطرفيه نتيجه قصور الدوره الدمويه فيصاب بتنميل فى الاطراف فثبت ان الخردل يعالج ذلك .وكذلك الدوالى( تصلب فى جدر الاورده الطرفيه ) عند الرجال والسيدات ليس لها علاج الا نقع الرجلين فى الخردل لمده نصف ساعه فانه يشفى الدوالى اذا استخدم لمده شهر او اكثر من ذلك ، وجد انه يحتوى على مواد جلوكوزيديه وزيوت طياره وطعم حريف والمقدار من الخردل يكون من معلقه الى اثنين على السلطه او مقدار 3 جم من الداخل وذلك للشخص الواحد ، ومن الخارج معلقه كبيره من الخردل المطحون اى مقدار 8 جرامات وتوضع فى 3 لترمن الماء الدافىء وينقع بها القدمين واهم شيىء الناس المعرضين للجلطات سواء فى الشريان التاجى او فى الرجل ليس هم وسيله الاوضع قدميهم فى الخردل فى الماء الدافىء حيث انه ينظم ال 14 عامل المسؤلين عن تكوين الجلطه ويسرع من الدوره الدمويه من 5:3 اضعاف .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الرمان:

    اذا تحدثنا عن الاجزاء الطبية هى قشرة الثمرة والثمار ( قلب الرومان ) ، قال اللة تعالى ( فيهما فاكهة ونخل ورومان ) صدق اللة العظيم ، ولقد روى عن رسول اللة صلى اللة علية وسلم قال ( ما من رومانة الاوفيها حبة من رومان الجنة ) ذكر هذا الحديث فى الجامع الكبير والطب النبوى ، وفى رواية ما لقحت رومانة الا بقطرة من ماء الجنة ) وقال ايضا صلى اللة علية وسلم ( ماأكل رجل رومانة الا ارتد قلبة الية وخرج الشيطان منة ) وقال ايضا فى الفردوس ( من أكل رومانة نور اللة قلبة ) .

    وروى عن سيدنا على انة عندما كان يأكل رومانة ينزل جميع ثمارها من القلب ويأكلة حتى يقول اصيب رومانة الجنة ، وكون الحديث الذى روى فى الطب النبوى وعن رسول اللة فى الجامع الكبير لذلك بناءا على ما ورد عن رسول اللة فى هذا الامر يقول ما أكل رجل رومانة الا ارتد قلبة الية وهرب الشيطان منة .

    ومعنى ارتد قلبة الية نسبة الى انة مفرح ولة فوائد عظيمة فى كونة يريح الاعصاب ، وهرب الشيطان منة اى ان الشيطان يتأذى من اكل الرومان ولذلك من أكل رومانة نور اللة قلبة ورد هذا فى الفردوس فى الحديث 5842 ، وقيل ان هذا ضعيف فى سندة ولكنة قيل انة مروى ومن الاثار عليكم بالرومان كلوة بشحمة فانة دباغ للمعدة وهو مروى فى مجمع الزواج ، وكلمة دباغ هنا فالجلد يحتوى على مواد دهنية وذلك بعد سلخة من الحيوانات ، ولو ترك بدون دباغة يجف وينشف ، اما الدباغة تجعلة طرى وطائع قابل للالتواءات ويصلح للارتداء مثل صناعة الجواكت من جلود الاغنام والماعز .

    يحتوى الرومان على مواد قلوية تحارب الحموضة المعدية ، ولقد وجد فى البحوث التى تمت ان الجزء الابيض البسيط الموجودبين الفصوص وكذلك الجزء الابيض الداخلى عندما يصنع منة مستحلب عن طريق مزجة فى الخلاط مع محلول ملحى ويتم تعقيمة ، فاذا حقن بالمنظار يشفى قرحة المعدة او الاثنى عشر ، ولذلك عند تجفيف قلب الرومان ويطحنة ويضعة فى برطمان ليأخذ منة عند الشعور بالحموضة واعراضها حرقان الصدر او حرقان المعدة ، وتكون الجرعة معلقة عن طريق الفم يزيل ذلك الحموضة المعدية ويكون طبقة هلامية على الجروح المعدية ولذلك القشرة الخارجية للرومان يحتوى على حامض التينيك والتنينات وهى مادة قابضة.

    فيقال ان قلب الرومان يقاوم عمليات الاسهال لاحتوائة على المادة القابضة ، وهذة المادة القابضة ايضا تطرد الديدان من الامعاء والمعدة مثل الديدان وحيدة الخلية ( الديدان الشريطية ) ويحدث شلل عصبى لديدان الافزيورس ( الديدان الصغيرة ) وديدان الانكلستوما والاسكارس وجميع الديدان ، تحتوى الثمار على المادة القابضة الموجودة فى القشرة البيضاء وايضا تحتوى على العديد من السكريات خاصة السكريات الخماسية ذات الطعم الاقل حلاوة فطعم الرومان يكون لاذع ، تحتوى على املاح معدنية من اهمها الحديد لذلك فهو مفيد جدا لحالات الانيميا .

    يفيد خلط الرومان المجفف مع نبات الشيكوريا( وجد فى معهد الشيخ زايد فى الامارات وهو معهد استخدام الاعشاب ) وان نبات الشيكوريا علاج مهم جدا لحموضة المعدة وقرحة المعدة وحرقان المعدة ، فاذا وضعت الشيكوريا مع الرومان نحصل على نتائج مبهرة فى هذا المجال .

    وتباع الان فى الصيدليات مادة مستخلصة من قشر الرومان لمكافحة الديدان وهى مادة اّمنة تعطى للاطفال ، وقيل ان القدماء المصريين كانوا يستخدمون قشر الرومان مع الزنجبيل لطرد الدودة الشريطية وهو ما اثبت حديثا فقد وجد ان القشرة تحتوى على قلويدات كما سبق ذكرها .

    واذا رجعنا الى كلام الحبيب المصطفى صلى اللة علية وسلم دباغة المعدة ، فالمعدة تطحن الطعام وتشتغل اكثر خاصة الافراد الذين يكثرون من تناول الاطعمة ولايمضغون الاكل جيدا كل ذلك يؤدى الى جروح فى المعدة ، لذلك يجب ان يكون هناك عملية صيانة للمعدة عن طريق اكل الرومان بشحمة ، ونأتى بالقلف الابيض ونجففة ثم يطحن ويوضع فى برطمان ليكون علاج مهم وفعال للحموضة واعراضها مثل الم فى المعدة وحرقان الصدر والمعدة .حاليا يكثر الاصابة بارتجاع فى المرىء ، والمرىء عبارة عن الانبوبة الموصلة من الحلق الى المعدة ، فالمرىء جدارة غير مهيأ انة يتعرض مع حموضة المعدة ، لان ربنا سبحانة وتعالى خلق كل عضو ليتناسب مع الوظيفة المهيئة لة .

    فالبنسبة للمعدة تتحمل الحامض حيث اذا جاء هذا الحامض على يد الانسان يحرقها لذلك اذا جاء الحامض على المرىء يصاب الانسان بارتجاع فى المرىء الامر الذى يسبب للانسان مشاكل خاصة وهو نائم يصاب بالشرقة الامر الذى يرجع الى المعدة وليس للمرىء ، وثبت ان الرومان بشحمة كما قال الرسول صلى اللة علية وسلم يعالج عملية الارتجاع فى المرىء ولذلك نقول صدق الحبيب المصطفى صلى اللة علية وسلم الذى لاينطق عن الهوى وصدق بنور النبوة الذى دلنا على هذة الاشياء الطبيعية التى نأخذها كفاكهة عظيمة وكدواء ونستخدمها فى حياتنا ولذلك علينا ان نتبع هدية ونأكل الرومان من القلف فهو لقح من رومان الجنة ومن ماء الجنة وفية حبة من الجنة خاصة انة يعالج الانيميا ويزيد من الحديد فى الدم وبذلك يزيد من مادة الدم الحمراء وهى المادة التى تحمل الاوكسجين الى الانسجة .
    صدقت يا رسول اللة صلى اللة عليك وسلم فيما نصحتنا لوقاية اجسادنا وابداننا .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الخل:

    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما يأكل زيت الزيتون كان يضع عليه نقطتين من الخل وربما كثير من الناس يقولون انة خل تفاح والاختلاف بين النوعين هو ان خل التفاح يزيد فى بعض الاحماض العضوية ولكن نحن نهتم بالحامض كحامض خليك او كحامض اسيتيك ( الخل ) ولان رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى رواة ابو مسلم والامام احمد فى مسندة حيث يقول ( نعم الادام الخل ) وبعض الرواة ذكروا انة عندما دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم على اهل بيتة وطلب طعام فقالوا لا يوجد لدينا الا الخل فقال لهم نعم الادام الخل ، وكأنة نوع من انواع الرضا .

    فرسول الله صلى الله عليه وسلم لاينطق عن الهوى ولذلك يعود ويقول اللهم بارك فى الخل فانة كان ايدام الانبياء من قبلى . رواة ابن ماجة وفى ضعيف الجامع وسنن الامام الترمزى والطب النبوى للامام الذهبى .كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواة الامام احمد فى مسندة ( ما اقفر بيت فية خل اى ما افتقر بيت فية خل ) وبعد الاجاديث الثلاثة المذكورة عن الخل لابد ان هناك فوائد عديدة للخل تدعو العلم الحديث ليكتشف دور الخل فى عمليات التمثيل الغذائى فوجد ان للخل فوائد عظيمة فهو يقلل من دهون الدم فباضافة معلقة منة على السلطة تعمل على اذابة الدهون لان الخل ( حمض الاسيتيك ) يوجد بة مركب وسطى ينتج فى التمثيل الغذائى حيث وجد ان نواتج هضم المواد الكربوهيدراتية والنشوية والدهون جميعها نواتج هضم ( اسيتو اسيتيك ) اذن عملية الاتزان بين المواد السابقة تتم فى المركب الوسطى( الخل) وبالتالى عند اضافة الخل يؤدى الى تمشية التمثيل الغذائى حسب النواقص الموجودة فهو مركب وسطى يعادل الامور بين البروتينات والنشويات والدهون .

    ففى عام الرمادة سيدنا عمر لم يأكل الا الزيت والخل سنة كاملة ، لذلك لما احضروا لة كبدة جمل مشوية اخذ سيدنا عمر يقطع منها ويوزع على فقراء المسلمين ويخاف ان تأخذة شهوة الطعام حتى ولو بلعق يدة فوضع قطعة قماش مبللة يوزع ثم يمسح يدة بقطعة القماش فقالت لة السيدة عائشة هون عليك ياعمر فقال لها سيدنا عمر انت كنتى تقولين كان يمر علينا الهلال والهلال والهلال ولا نوقد النار ، ولما سئلتى قلتى انك كنت تعيشين انت ورسول الله صلى الله عليه وسلم على السوداويين الماء والتمر ايأكل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الماء والتمر ولا يأكل اللحم ، ويأكل عمر اللحم والله لن يأكل عمر اللحم حتى يأكلة جميع فقراء المسلمين ، وحدث هذا الكلام فى عام المجاعة ، فالامر هنا ان سيدنا عمر لن يضعف وانما ظل قوامة ثابتا .

    والحقيقة ان خل التخمير وهو خل الفواكة ويتطاير منها الكحول ، فعندما يتأكسد الكحول يتحول الى خل ، فكان سيدنا عمر يتفقد الرعية بالليل واثناء تفقدة وجد بعض الناس يشربون الخمر فقال لنفسة اذا قمت بالنداء عليهم سيفضوا السامر ولن امسك بهم وهم متلبسين بالعمل ، فقام بتسلق الجدار ليفاجئهم فقال لة احدهم ان كنا نحن الخاطئين ياعمر بخطأ واحد فأنت اخطأت ثلاثة أخطاء . فرب العزة يقول ( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ) الثانية ( ياأيها اللذين ءامنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها ) والثالثة ( وأتوا البيوت من ابوابها ) فسيدنا عمر كان رغم شدتة الا عندما كان يواجة بالحق يصبح حملا وديعا ثم انصرف عنهم بعد اخذ العهد عليهم امام الله بعدم شرب الخمر مرة ثانية ، وبعدها بفترة رأى رجلا منهم يحمل زجاجة خمر فى الطريق فدعا الرجل وهو مخلصا فى دعائة ان نجيتنى من عمر فلن اشرب الخمر بعد هذا فوقعت الزجاجة منة على الارض فذهب سيدنا عمر يشم الخمر الموجود على الارض فوجدة خلا ، فكثير من الكتب فسرت ان هذا الرجل كان صادق النية فى التوبة لذلك حول الله الخمر الى خل ، ولكن من الناحية العلمية ان الخمر اذا وضع عليه جير او كالسيوم يتأكسد ويتحول الى خل فكان من الواقع ان الزجاجة انكسرت فى مكان فية خل او جير فتحول الى خل ، واكدت كتب السيرة ان هذا الرجل تاب الى الله توبة نصوحا وكان دائما يقول لسيدنا عمر انت السبب فى توبتى الى الله .

    جاء فى كتاب الطب الشعبى للدكتور برديس ان الخل ينقى الامعاء من الجراثيم كما انة مطهر لالتهابات حوض الكلية والمثانة فالخل يقضى على الصديد الموجود بالبول ، ويستخدم فى علاج السمنة المفرطة وذلك بتناول معلقتين مع كمية مناسبة من الماء فلابد ان يؤخذ مع الماء ويكون طعمة مقبول لان زيادة الحامض تضر المعدة ، ومن المعروف ان شعب وسط اّسيا طعامهم غنى بالدسامة عالية القيمة ولكنهم يضيفوا الخل الى الاكل وبالتالى لم يصابوا بتصلب الشرايين .

    ونجد ان الجرعة المناسبة من الخل هى معلقة خل بتركيز 6% تضاف على كوب من الماء ، وذكر فى الطب الشعبى ان الخل المخفف بالماء يستخدم لعلاج الصداع المزمن بوضعة على هيئة كمادات على الجبهة ، ويستخدم ايضا كغرغرة لالتهابات الزور والحلق ، ولذلك صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال بارك الله فى الخل فانة كان ايدام الانبياء من قبلى .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي اليقطين :

    كان انس رضى الله عنه يقول كان النبى صلى الله عليه وسلم يحب الدباء ، والدباء عباره عن نبات اليقطين ، وسمى يقطين لانه ينبت من شجيره وليس من شجره . والحديث اخرجه احمد وابن ماجه ، واليقطين غنى جدا بفيتامينات أ ، ب وهو يغذى البدن ، وله استخدامات طبيه كبيره ، وورق اليقطين سواء كان يقصد به القرع العسلى او قرع الكوسه يحتوى على مواد حريريه ناعمه الملمس ، وسيدنا يونس الذى مكث فى بطن الحوت والتى تحتوى على احماض هاضمه ( ماء نار ) لذلك الهب جلده .

    لذلك يقول الله تعالى ( وأنبتنا عليه شجره من يقطين ) بحيث ان الورق يأتى ليضمد جراحه ، والاّن يستخدمون لعلاج الحروق عسل النحل النقى مذاب فيه ورق اليقطين وبالتالى لايترك اى اثر لمثل هذه الحروق ، واذا شرب من عصير اليقطين على الريق يعتبر من المسهلات ، وهو مضاد للحروق فى صوره كمادات من البذور لنبات اليقطين .

    وتستخدم بذوره ايضا فى علاج الارق والتهابات مجارى البول ، وتعالج ايضا العجز الجنسى حيث تؤخذ بذور متعدده من نبات القرع والخيار والشمام وتدق وترج بمقدار من السكر ويؤكل منها كل يوم 3 معالق ، ويستخدم فى طرد الديدان حيث تدق البذور وتخلط مع الحليب وتشرب لمده 3 ايام ويؤخذ بعدها مسهل قوى ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عن الدباء ( قرع الكوسه ) يزيد فى قوه الدماغ اى زياده قوه التركيز لدى الانسان ، فوجد انه يحتوى على عناصر مغذيه صغرى لها علاقه بالذاكره والتركيز ، فجميع اللذين اخذوا من اليقطين كان طبقا للقراّن الكريم وما ورد عن ابن عباس انه صلى الله عليه وسلم كان يحب الدباء من حيث انه مغذى ويعالج الحروق مهما كانت درجاتها مع عسل النحل النقى .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الرجلة:

    روى ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان فى رجله بثره اى قرحه لم تلتئم بين الاصابع عالجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بكل العلاجات فلم تلتئم ، فمارسها بالماء اى غسلها جيدا بالماء ثم عصر عليها عصير الرجله فبرأت فقال صلى الله عليه وسلم بارك الله فيكى انبتى حيث شئتى .روى هذا الحديث فى الجامع الكبير ، وعندما تم تحليل عصير الرجله وجد انه ميوسيلتش وهى ماده تشبه المهلبيه ، وهى ماده غرويه تحتوى على مضادات للبكتيريا والفطريات والفيروسات ولذلك فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بثره لم تلتئم ثم يوضع عليها عصير الرجله فتلتئم يكون الامر واضح ان هذه البثره ملوثه ببعض البكتيريا اوالفيروسات فالماده الهلاميه الموجوده فى الرجله عدلت بينها وبين الهواء وفوق انها قاتله للبكتيريا والفيروسات والفطريات .

    والاجزاء الفعاله فى الرجله هى البذور والاوراق والسوق ، والمواد المخاطيه التى يحتويها عصير الرجله يضاف على انها قاتله للبكتيريا والفطريات ، فاذا اخذ عصير الرجله قبل الفطار او قبل العشاء فتغلف الامعاء الدقيقه بالطبقه الهلاميه مما يؤدى الى اعاقه امتصاص السكريات والدهون ولذلك اصبحت بذور الرجله مهمه جدا فى عمليات التخسيس وانقاص الوزن ، فجميع ادويه التخسيس لها اعراض جانبيه فالدهون ليس لها مخرج من الجسم مثل الدهون العاليه والثلاثيه لا تخرج فى البول او البراز وانما تخرج فى صوره عرق ولكن ادويه الدهون مهما كان نوعها ليس لها وسيله واحده الا انها تأتى بالدهون من الشرايين والاورده لتحولها الى الكبد ليتحول الى كبد دهنى ( تشميع الكبد ) مما يؤدى الى تعطيل الهضم بدلا من ان يتم خلال 3 ساعات يتأخر الى 5 او 6 ساعات فيتخمر الاكل وتنتج غازات ، وبعد الانتهاء من الادويه الكيماويه يرجع الكبد ليحول الدهون الى الاوعيه والشرايين مره اخرى .

    فوجد ان بذور الرجله افضل وسيله للقضاء على دهون الكوليسترول ، ووجد بالدراسات الحديثه ان بذور الرجله تغير من اتجاهات المراكز النشطه لترسب الدهون وتزيد من الدهون البروتينيه عاليه الكثافه ( الدهون الحميده ) فتؤدى الى تنظيف الشرايين من الدهون وبالتالى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بارك الله فيكى انبتى حيث شئتى ومن الملاحظ انها تنمو فى وسط جميع المحاصيل مثل القمح ، والطماطم فقد كانت دعوه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    وتحتوى الرجله على املاح معدنيه ومواد مخاطيه يلجأ بعض الناس خاصه فى صعيد مصر الى طبخ الرجله لما لها من اّثار جيده وفوائد عديده لصحه الانسان ، لذلك يثور التساؤل لماذا لاتدخل بذور الرجله ضمن صناعه الادويه الطبيه لعلاج الامراض المختلفه ؟ فى صوره كبسولات او ماده لاصقه وتباع فى الصيدليات بدلا من ان يأتينا من بلاد اخرى فى صوره واردات بأسعار باهظه ، فلقد لجأ الامريكان الى صناعه نبات الاشنيسيا ككبسولات واسموه الاميون فيتا وقالوا بيزود المناعه ففى البدايه كانوا يضعون قليل من الورق فى الكبسوله فلما اعيب عليهم انهم يستخدمون الورق ، بدأوا يحضرون النبات ويضعون عليه الماء المغلى وبالتالى تعمل الماء المغلى على اذابه المواد الموجوده فى النبات ثم يعملوا للماء تبخير تحت التبريد لينتج مسحوق يبيعونه بمبلغ صغير ثم صنعوا منه مستخلصات ليباع بأضعاف الاضعاف .

    حيث قال الامريكان ان النباتات الطبيعيه تحتوى على مواد متزنه فثار التساؤل من الذى اوزن تلك المواد وجعلها متزنه فى العشب الواحد ؟ وكيف انها متزنه تلك الاتزان العظيم ؟ فمثلا تجد ان بعض الاعشاب تحتوى على500 ماده فعاله . صيدليه كامله متكامله ولكن بتركيزات معقوله لذلك يقول الله تعالى فى كتابه الكريم ( افرئيتم ما تحرثون – ءانتم تزرعونه ام نحن الزارعون )صدق الله العظيم .اذن الامر هنا العوده الى الاتزان مفيش دهون ومفيش تصلب شرايين .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الزبيب:

    قال النبى صلى الله علية وسلم عن الزبيب ( نعم الطعام الزبيب ، يذهب التعب ، ويطفىء الغضب ، ويشد العصب ، ويطيب النكهة ، ويذهب البلغم ويصفى اللون ) ورد ذلك فى الطب النبوى للامام ابن القيم الجوزى .
    يتطلب الكلام عن الزبيب فى ظل سيد الخلق اجمعين الى وقفة . فعند تحليل الحديث السابق نجد ان سيد الخلق يقول عن الزبيب ، يذهب التعب لان رسول الله صلى الله علية وسلم يقول ايضا فى الطب النبوى من اكل كل يوم 21 زبيبة حمراء لايجد فى جسدة ما يضرة .
    فحدد رسول الله صلى الله علية وسلم الجرعة ، وعبارة لايجد فى جسدة مايضرة اذا رجعنا الى الحديث الاول يذهب التعب نجد انة نفس التعبير ، فهو يذهب التعب لاحتوائة على سكريات احادية وخاصة الفراكتوز بكمية مركزة ، اللون الاحمر للزبيب يستخرج منة الان مادة حمراء لعلاج السرطان ، كما يحتوى على مادة تكوين وقود العضلات وهى مادة الادينوزين ثلاثى الفوسفات ، حيث نقص هذة المادة يسبب تقلصات للعضلات وبالتالى يشعر الانسان بالتعب لذلك قال رسول الله صلى الله علية وسلم يذهب التعب .
    اما عن كلمةيطفىء الغضب لانة مضاد للادرينالين والنور ادرينالين الذين يزداد افرازهم اثناء الغضب ، ويشد العصب لانة عند تقليل الادرينالين والنورادرينالين من الاعصاب ، ويطيب النكهة فنواتج الهضم نواتج طيبة لذلك لايوجد فى الفم اى بقايا وبالتالى لايسبب رائحة كريهة ، ويذهب البلغم حيث تطلبت هذة الكلمة كثير من البحوث فما علاقة البلغم بالذبيب الاحمر ، فالبلغم مكون اساسا من ميوكوبلفقرين والتى تعنى الانسجة المخاطية ( السكريات العزيزة المخاطية ) فهى تكون متغلظة فوجد ان الزبيب يقضى على التغلظ ويجعلها فى صورة سائلة تخرج من اماكنها ، اما عن كون الزبيب يصفى اللون حيث وجد انةيحتوى على كمية الاصباغ ( الميلانين ) الملونة للجلد .
    اذن فحديث رسول الله لاينطق عن الهوى فيجب اخذ سنة النبى الاساس الصحيح فى حياتنا ، ثم نرى ما قد وصل الية العلم الحديث ، حيث يقول الله تعالى ( ان هو الا ذكر للعالمين – ولتعلمن نبأة بعد حين ) صدق الله العظيم .
    ثم يأتى رسول الله صلى الله علية وسلم ليقول فيما رواة ابن عباس وفيما رواة ابن القيم فى الطب النبوى ( كلوا الزبيب وافرحوا عجمة فان فى عجمة دواء وفى لحمة شفاء ) فكان رسول الله يقصد الزبيب الموجود فى الجزيرة العربية فى ذلك الوقت امصنوع من العنب الاحمر الذى بة بذور لذلك قال ان ة يجب ان ندخلة على العنب البناتى شرط الاحمر منة ، نظرا لاهمية اللون الاحمر كما ذكرنا سابقا وصف ايضا الزبيب فى الطب الشعبى لتقوية الذهن والزاكرة حيث يؤخذ مع الفستق وحصااللبان بنسب متساوية يوميا على الريق ، فالجرعة هنا محددة عند رسول الله صلى الله علية وسلم هى 21 زبيبة حمراء .
    وهنا يثور التساؤل عن الزبيب الاصفر الموجود فى السوق هل يكون هو الزبيب المقصود ؟ لاوهو فى الاصل عنب بناتى لونة اخضر اجرت علية عمليات تجفيف وتحول لونة الى اللون الاصفر قليلا .
    وانما المقصود هنا الزبيب الاحمر الذى يحتوى على المادة الحمراء ، ومخلوط الزبيب مع الكندر والفستق وحصا اللبان موصوف لتحسين الذاكرة ، فتلك النقطة لم يرد فيها حديث وانما ورد عن سؤال من احد الصحابة الى رسول اللهصلى الله علية وسلم كما ورد فى الطب النبوى لابن القيم الجوزى فى صفحة 295 حيث سئل عن ضعف الذاكرة ، وايضا عندما سئلت السيدة عائشة عن ضعف الذاكرة فوصفت الزبيب مع الكندر ، وبعد ذلك رسول الله صلى الله علية وسلم لما قالة يارسول الله لااجد الزبيب فى ذلك الوقت ولا الفستق فرسول الله قالة عليك بالكندر مع عسل النحل ، والكندر هو حصا اللبان ( اللبان الدكر ) فيصحن 50 جرام مع حوالى كيلو عسل نحل ويؤخذ منها كل يوم معلقة .
    وثبت ان ذلك لة علاقة بالذاكرة وذلك ايضا احد المباحث واحدى نقط البحث المطروحة الاّن ، ولكن التجريب يؤكد ان لها نتائج مؤكدة ايجابية ، فالتجارب تكون الكندر مع عسل النحل او الزبيب مع الفستق مع حصا اللبان فى علاج حالات الزهيمر ( مرض الخوف ) الذى يحدث تغيرات عقلية والتى تحدث بعد سن الستين ، وكل ما نستطيع ان نقولة ان هناك مازال بحوث تجرى حول ذلك ، ولكن علينا ان نأخذة مأخذ اليقين فيقول الله تعالى فى كتابة الكريم ( وما ءاتاكم الرسول فخذوة ومانهاكم عنة فانتهوا) صدق الله العظيم .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •