google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 59

الموضوع: الطب النبوي:

  1. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي السفرجل:

    كثير من الناس لايعرفون السفرجل ، فهو عباره عن ثمره تشبه الكنتالوب ، توجد فى الشام وقد قال بعض الناس انه نظرا لاهميه السفرجل فى قوه الرجال الجسميه والجسمانيه فان رب العزه لما جعل المسجد الاقصى وقال فى سوره الاسراء ( سبحان الذى اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذى باركنا حوله لنريه من ءاياتنا ) صدق الله العظيم فقيل ان هذه البركه نسبه الى نزول الانبياء فى هذا المكان وقيل ايضا نسبه الى بركه النباتات التى فى هذه الارض وقيل ان من ضمن هذه النباتات السفرجل كون روى عن انس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ( كلوا السفرجل على الريق ) روى هذا فى الفردوس والجامع .

    وقالت صابحه اهدى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرجله فقال دونكما فانها تجم الفؤاد . رواه ابن ماجه ، وعن حضره النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم انه قال ( كلوا السفرجل فانه يجلو عن الفؤاد وما بعث الله نبى من الانبياء الا واطعمه من سفرجل الجنه فزيد من قوته قوه 4. رجلا ) رواه ضعيف الجامع فى الطب الحديث وفى الطب النبوى الامام الدهبى .وكلمه يجم عن الفؤاد اى نبات مفرح فهو كالشمام له قشره صلبه خارجيه وله طعم جميل فلو تذوق الانسان منه يريد المزيد لايشبع منه لحلاوته التى لايمكن ان توصف ، حيث تعمل على تهدئه الاعصاب للذين يعانون من التهابات الاعصاب والاحساس بالثوره . وكلمه يجم اى يداوى الفؤاد والفؤاد هو مكان الاحساس والعاطفه .

    ويقال ان هناك مواد حتى الان لم يتمكن الوصول الى تركيبها حيث وجدوا ان السفرجل يحتوى على 4.. ماده فعاله مع الاخذ فى الاعتبار ان فاكهه الدنيا ليست مثل فاكهه الاخره .لان فاكهه الاخره م لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر . ولكن يكفى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلنا على ما فى هذه الثمره من فوائد كثيره لها تاثيرها فى بناء الاجسام والعضلات والنفوس .لذلك يقول ما بعث الله نبى من الانبياء الا واطعمه من سفرجل الجنه فزيد من قوته قوه 404 رجل .

    لذلك فسيدنا يوسف عندما هرب من امراه العزيز لانه لو اصابها بيده كانت سوف تموت . روى عن ابو نعيم وقيل انه ضعيف فى سنده ان النبى صلى الله عليه وسلم قال ( ما بعث الله نبيا من الانبياء الاواطعمه من سفرجل الجنه فزيد من قوته قوه 4. رجل غير ان صاحبكم ( رسول الله صلى الله عليه وسلم ) اوتى قوه 7. رجل ) ولذلك يقول سيدنا على اذا حميت المعركه كنا نحتمى برسول الله صلى الله عليه وسلم كان اقرب ما يكون الى الاعداء ، وليس فى الصراع الذى تم بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وركانه ( فتوه الجاهليه ) فتصف كتب السيره ان ركانه كان طويلا بدليل انه كان يكمش رجليه عند ركوبه للفرس ، كان ثقيل الجسم ويقتل خمسه او سته فى الضربه الواحده .

    كان الرسول عليه الصلاه والسلام فى دعوته يدعو اى انسان من منطق الرغبه وليس الاجبار ، فوجد ان هذا الفتوه بيتباهى بقوته فحب رسول الله ان يدعوه الى الايمان فكانت دعوه المصطفى صلى الله عليه وسلم من سبيل القوه ايضا فقال له ما رايك اذا صرعتك ياركانه ؟ فقال له ركانه انت تصرعنى .فمسكه رسول الله صلى الله عليه وسلم ووضعه فى الارض وكانت هذه اول مره توضع كتفيه من رجل على الارض فقال له لا انت اخذتنى سرا فقام ثانيه فألقى به رسول الله صلى الله عليه وسلم مره ثانيه فقال له لا يمكن ان تكون هذه قوتك ، فقام للثالثه فجاءت الثالثه اسرع من الاولى والثانيه .فقال له رسول الله الا تؤمن . قال له لا مازال فى نفسى شيىء فاذا برسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الشجره فتأتيه على ساق بلا قدم ويسألها رسول الله الشجره امام ركانه من انا فقالت له انت رسول الله صلى الله عليه وسلم فاّمن ركانه ..يقول صلى الله عليه وسلم فى ضعيف الجامع ( اطعموا حبالكم السفرجل فانه يجم الفؤاد ويحسن الولد ) لذلك نجد ان اهل الشام يجمعون بين الجمال الغربى والجمال الشرقى لذلك فهو يحسن الولد فهى عاده عند اهل الشام انهم يطعمون الست الحامل السفرجل .

    قال بعض الناس ان السفرجل يحتوى على مواد هرمونيه بتحدث انبعاث للطاقه وايضا تحدث تجديد للخلايا ، وذهب البعض الى انه يخزن طاقه وفيره فى الجسم ، ويوصلنا الى الهرمون الامثل .الا ان هذه النتائج جميعها تتطلب العديد من البحوث العلميه .الا انه يمكن القول ان السفرجل مفيد جدا للانسان فبمجرد ان يأكله الانسان يحس بكميه الطاقه الوفيره فى جسمه ولا يقدر على تناول اى شيىء اّخر ، ولذلك اشاره من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من نبى بعثه الله الا واطعمه من سفرجل الجنه . وذلك يدلنا ان سفرجل الدنيا مهم ولكن يمتاز عليه سفرجل الاّخره .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  2. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الريحان:

    روى الامام البخارى عن رسول الله صلى الله غليه وسلم انة قال ( من عرض غليه ريحان فلا يردة فانة خفيف الحمل ، طيب الرائحة ) اخرجة مسلم وابو داوود .وقال صلى الله غليه وسلم ( اذا اعطى احدكم الريحان فلا يردة فانة من الجنة ) والحديث رواة البخارى ومسلم .

    وقيل عن الريحان انة يجم الفؤاد اى مفرح ، وقولة اذا اعطى احدكم الريحان فلا يردة فانة من الجنة فلابد ان اعشاب الجنة يكون لها طبيعة مفرحة لذلك القهوة العربية 50% منها حبهان ،50% ريحان جاف .اى ..25 كيلو ريحان مع ..25 كيلو حبهان ويضاف غليه مادة المسمار ( حب القرنفل ) ويتم طحنهم لعمل الهيل ( القهوة العربية ) فميزة القهوة العربية ان الانسان لوشربها بعد اى اكلة دسمة فانها مهضمة مما يؤدى الى راحة فى النفس ، فعندما تكون المعدة ممتلئة تضغط على الحجاب الحاجز وبالتالى تضغط على القلب ، يستخدم ايضا الريحان فى علاج الاسهال وشمة يسكن الصداع ويستخدم مطحون اوراقة كمضاد للقروح والبثور .

    وجد انة لو استخدم كلبخة يقوى العضلات ويزيل التورمات .المواد الفعالة فى الريحان عبارة عن جلوكوسيدات ، زيوت طيارة لها طعم حريف ومواد اخرى ، وحددت الجرعة مقدار 3:2 جم تضاف على السلطة او من الخارج مقدار ملعقة كبيرة 8 جم .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  3. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي حب الرشاد:

    سماه رسول الله صلى الله علية وسلم الثفاء ورسول الله صلى الله علية وسلم روى عنة انة قال ( ماذا فى الامرين من شفاء الصبر ، والثفاء) وماذا فى الامرين ( ذات الطعم المر ) فى الصبر والثفاء . الحديث روى فى الضعيف الجامع وفى الطب النبوى الامام الالوسى وابن القيم والذهبى وابن الجوزية .
    فهو عبارة عن حب صغير لونة احمر يميل الى البنى ، حيث وجد ان هذا الحب منشط للدورة الدموية ويخفض نسبة السكر فى الدم 2.%:3.% اذا اخذ معلقة قبل الغداء والعشاء ، كما انة يفيد فى حالات الدوسنتاريا المزمنة خاصة المتحوصلة منها لايشفيها الا الثفاء الذى قال عنة رسول الله صلى الله علية وسلم .
    والمواد الفعالة التى يحتويها الثفاء او حب الرشاد هى زيوت طيارة ومواد جليكوسيدية وتحتوى البذور على املاح اليود والحديد والفوسفات . وتكون الجرعة المقننة 3 جرامات قبل الغداء وقبل العشاء يوميا بالنسبة لمريض السكر النوع الثانى ، بالنسبة لقول رسول الله صلى الله علية وسلم ماذا فى الامرين يعنى المريين من شفاء الصبر والثفاء فالصبر نبات ينمو بريا فى الصحارى وخاصة فى الواحات وموجود فى الجزيرة العربية ينمو بريا .

    فهو نبات مر واوراقة مرة فاذا اضيف ..5 كيلو منة من العشب المطحون على 100 كيلو من اى نوع من الاعشاب يمررها تماما ولكن ثبت انة لة قدرة شفائية كبيرة لان رسول الله صلى الله علية وسلم يقول فى ضعيف الجامع والطب النبوى للامام الالوسى والذهبى ( عليكم بالصبر فانة يغوص للمرض فى العروق ) وكلمة يغوص للمرض فى العروق كلمة لها مدلولها لقول الحبيب صلى الله علية وسلم .
    لذلك من يشكو من امساك مزمن ويحضر معلقة صبر صغيرة جدا من الصبر المطحون لتضاف على العسل النحل ويسخنان معا ليعالجوا الامساك المزمن ، ومن اعراض مرضى السكر الامساك المزمن يشكو دائما انة فقد نعمة الاخراج والذى يكون لة اضرار بالغة على الجسم وتكون الادوية مجرد مسكنات وقتية ، ففى قول رسول الله صلى الله علية وسلم فى انة يغوص للمرض فى العروق نعنى بة الامراض الدفينة ، فكانالانسان قديما عندما يحدث لة تلبك معوى كان يلجأ الى اخذ شربة لينظف بها المعدة فوجد ان جزء صغير من الصبر يشغل القناة الهضمية ويجلوها بالاضافة الى شيىء مهم فوجد بالبحوث الحديثة.

    وبحديث رسول الله صلى الله علية وسلم قبل العلم حين قال يغوص فى للمرض فى العروق ، ان انتاج الزلال من الكبد من الامور الهامة جدا لان الزلال يجعل الضغط فى الجسم فى النهايات الشريانية مثل الضغط فى النهايات الوريدية وبالتالى لايحتفظ الجسم بالماء ، ويسبب خلل الضغط الاستسقاء ، اورام الرجلين ، ويكون الكبد ماء فوجد ان الصبر يزيل هذا الماء . اما اذا تم اخذ ادوية مدرة للبول لازالة الماء فان الماء التى تزول يتكون غيرها اما الصبر يعمل على وصول الزلال الى تركيبة الطبيعى ليمنع تكون الماء على الكبد لذلك صدقت يارسول الله حينما قلت يغوص للمرض فى العروق .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  4. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي السنا والسنوت:

    روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ( عليكم بالسنا والسنوت فان فيهما شفاء من كل داء الا السام ) والسام يقصد به الموت .رواه الترمذى وابن ماجه وابن الحكم ، وطبعا الموت شفاءا كامل فالحديث شامل وجامع واختلف العلماء حول السنه فذهب بعضهم الى تفسيره انه السنامكى الاّتى من مكه وهو عباره عن اوراق توجد به بذره صغيره وهى ماده مسهله جدا وكثره استخدامها ممكن يؤدى الى تاّكل طبقه الامعاء والامعاء ، فان هناك اناس يستخدمونها فى عمليات التخسيس وبالتالى تسبب لهم خطر مستطير وشيىء من المغص ، وبالبحث فى الامور وجد ان المقصود فعلا بالسنه هى بذور الشبت .

    ووجد بتحليل بذور الشبت ان بها مواد تقاوم البذور السرطانيه . وعندما استخدمت فى مزارع الانسجه ( الاتيان بأنسجه سرطانيه ونزرعها فى بيئه مغذيه ) ثم تجرى التجارب عليها باستخدام تلك المواد . فوجد ان مستخلصات السنه ( بذور الشبت ) بتقتل الخلايا السرطانيه فى خلال 72 ساعه .وحين استخدم معها بذور السنوت ( الشمر ) وجد ان الخلايا السرطانيه تختفى من الانسجه فى خلال 24 ساعه .فذكر الحبيب المصطفى فى الحديث عليكم بالسنه والسنوت اى الاثنين معا فان فيهما شفاء من كل داء .

    والكثير من الناس فى الجزيره العربيه يستخدمون السنه والسنوت كتوابل توضع على الطعام خاصه كانوا يضعونه على السريد ( الفته ) لنحصل على طعم جميل ونكهه ممتازه .لذلك لابد للانسان ان يستخدم بذور الشمر وبذور الشبت فى الطعام وخلطهم مع الملح كتوابل لها فائده عظيمه .فكانت السيده عائشه تحضر لرسول الله صلى الله عليه وسلم الزيتون والخل وقليل من الشمر والشبت ليأكله فكان رسول الله يقول للسيده عائشه ادامين يا عائشه فى طعام واحد .ووجد بعد البحوث المستطيره والاحصائيات العالميه ان المراه اليابانيه والمراه الصينيه اقل نسبه سرطان فى العالم لانهم بيعتمدوا اساسا على الخضراوات والاكلات البحريه فوجد ان النسبه 4 فى ال1، فى حين ان المراه الامريكيه التى تعيش على الوجبات السريعه التى تحتوى على دهون ، ووجد ان المراه السعوديه هى اقل نسبه سرطان فى العالم لانهم بيستخدموا السنه والسنوت .

    والحقيقه ان المواد الفعاله فى السنه لم تدرك حتى الاّن وتحتاج الى بحث وجهد كبير ، اما السنوت تحتوى على زيوت طياره وماده الكافون وماده الليمونين . ويعالج السنوت الانتفاخات والاورام ويسكن مغص المعده والامعاء وطرد الغازات وعلاج الارق ويعالج الرمد.لذلك ننصح كل بيت ان يدخل الشمر فى طعامه فهو ايضا يحتوى على هرمونات جنسيه ( الاستروجيل ) والذى يعوض الاستروجيل بعد انقطاع الدوره الشهريه بالنسبه للمراه وكذلك عند استئصال الرحم ، ويطرد الغازات .كان هناك بحث عن السنوت فوجد ان الشفره الوراثيه او الضفيره الوراثيه جعل رب العزه بينهما ترابط ( خيط الاب وخيط الام ) اللى بيمثلوا الخليه الاميه المتكرره فهناك قوه ارتباط معينه بين الخيطين ، فلو قلت هذه القوه يبتعد الخيطين عن بعضهما فيحدث انقسام فى الخلايا ووجد ان هناك بحث منشور فى اليابان عن هذا بيقول ان السنه والسنوت بيعيدوا ضم الشفره الوراثيه الى المسافه الطبيعيه ، اذن هم حولوا الخليه السرطانيه الى خليه عاديه ، فهو ليس قتلا وانما اعاده .

    ولذلك وضع نور النبوه الاثنين معا فى الحديث لما لها من اثار عظيمه وفوائد جمه فكان عليه الصلاه والسلام يتكلم عن العشبه بمفردها .وجدوا ان هناك بين السنه والسنوت سيناريجزم اى التأثير التعاونى اى مثلا احدهما تؤثر على ارتفاع معين 5 سم والاخرى تؤثر على ارتفاع معين 7 سم ولكن الاثنين لم ينضموا مع بعض فتجد هناك اندفاع رهيب مترين او ثلاثه وهذا هو الموجود فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عليكم بالسنه والسنوت فان فيهما شفاء من كل داء الا السام .صدقت يارسول الله صلى الله عليك وسلم فيما علمتنا ونصحتنا وفيما يثبته العلم الحديث .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  5. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الروند :

    لم يكن نبات الروند موجود فى الجزيره العربيه لكن ذكره النبى صلى الله عليه وسلم ، وهذا الشيىء يدعو الى الدهشه فرسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين هذه النباتات مع انها لم تكن موجوده فى الجزيره العربيه ، ولذلك ورد فى الاثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال عليكم بهذا واشار الى الريزومات وهى بذور الروند ، وقال انها تنقى الدم ، وتنفع فى انسداد الكبد . والحقيقه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما شكى اليه بعض الناس من المعده قال عليك بهذا فانه يقوى المعده .

    والحديث مذكور فى الامام السيوطى مرفوعا وذكره الامام الالوسى ، فكان الروند فى مصر يستخدم حتى قريب فى مصر السوق مع الصودا وكانوا يسموه روند صودا ، وشاع استخدامه فى اصلاح المعده وسوء الهضم وفاتح للشهيه ، والالتهابات المعديه والمعويه . فكون ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن الروند انه ينقى الدم وينفع فى حالات الكبد خاصه حالات الكبد الدهنى لان الغازات التى يصاب بها الانسان فى المعده او المسران الغليظ يكون نتيجه ان الكبد الدهنى ان التبادل الذى يتم فى الكبد يكون فى وسط مائى فاذا كان بين خلايا الكبد دهون ( الكبد المشمع ) فوجود هذه الدهون تعيق من تبادل هذه الماء او انتقال العصاره المذابه فى الماء لان الدهون تعيق من هذا الانتقال ، وبالتالى فان العصارات الهاضمه تقل افرازها على الطعم فيتم تأخر هضم الطعام 6:3 ساعات وبالتالى يتخمر الطعام ويحدث غازات فى المعده والمسران الغليظ ، لذلك يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ينفع الكبد ، وصارت الامور لنا نقننها ونتكلم على ما صار فيها ، اما كونه ينقى الدم فان امراض الكبد تؤدى الى نقص كرات الدم البيضاء او نقص فى الصفائح الدمويه .

    وكثير من الابحاث الحديثه استخدمت سوق الروند( الريزومات ) كمقويات حيث ثبت انه مقوى عام يسرع من التمثيل الغذائى فى الجسم ، ويستخدم النبات فى صوره مطحونه ويضاف اليه الماء المغلى لعلاج امراض الدم خاصه انه يزيد من تكوين الصفائح الدمويه حيث ان نقصها يعتبر من الامراض الخطيره التى تؤدى الى نزيف . لذلك يمكن القول ان نقص الصفائح الدمويه لا يوجد لها علاج مثل الروند . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخلطه بالصبر ويقول عليكم بالصبر والروند فانه يغوص للمرض فى العروق ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصف الروند مع الخردل فى الماء المنقوع لمريض السكر الذى يعانى من التهابات فى الاعصاب الطرفيه ويجرى الدم ، ونجد ان المواد الفعاله فى الروند عباره عن مواد جلوكوسيديه ، والجرعه معلقه صغيره 3 جرامات من السوق تؤخذ يوميا لمده شهر كمقوى عام وايضا لعلاج مرضى الكبد .لذلك لابد من العوده الى هديه صلى الله عليه وسلم ونتبع هذا الهدى ، ونتبع ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  6. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الكمأة - الفجع :

    تسمى الكمأه فى مصر والجزيره العربيه بالفجع او احيانا تسمى بالترفاس ، والكمأه من النباتات الفطريه ذات القيمه العاليه وطعمها ممتاز اذا قليت بالزيت مثل الكبده ، وتحتوى على 9% من البروتين ، 13% من الكربوهيدرات ، 1% مواد دهنيه ، علاوه على انها تحتوى على احماض امينيه منفرده او موجوده فى صوره بروتينات صغيره ( ببتيدات معدنيه ) واهمها ببتيدات الزنك وهى ذات اهميه كبيره للجسم ، وخاصه انها تستخدم لمساعده مرضى السكر وتضخم البروستاتا ، هذا بالاضافه ان الكمأه غنيه بعناصر الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم ، وتحتوى على فيتامينات ب1 ، ب12 .

    ومثل هذه النباتات الفطريه ينمو متطفلا بعد سقوط الامطار الرعديه والتى يكثر سقوطها فى مناطق الجزيره العربيه والسلوم وحيث ان الامطار الرعديه تحتوى على اّزوت لازم لنمو الكمأه والذى يساعدها على انتاج المواد البروتينيه ، وهى تنمو فطريا لذلك سميت بالكمأه فهى تتعلق او تكمؤ فوق اوراق الشجر فطريا ، ويثور التساؤل كيف جاءت الكمأه فهى نوع من انواع الفطريات التى انزلها الله على بنى اسرائيل ( انزل عليهم المن والسلوى ) ، فالمن نبات فطرى له طعم جميل ومغذى عالى القيمه ، لذلك الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، اتفق الامامان البخارى ومسلم فى الصحيحين عن التابعى عمرو ابن حريث عن سعيد بن زيد قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( الكمأه من المن وماؤها شفاء للعين ) ويتضح القول ان الكمأه من المن ان دل ذلك فانه يدل ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عالم من علماء تقسيم النباتات فالكمأه من المن اى الصنف من النوع ، مثل القول ان البرتقال واليوسفى من الموالح ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم يأتى بهذه الامور واضحه ومازال علماء تقسيم النباتات يتابعونها حتى الان .

    وماؤها شفاء للعين حيث يوجد اطلاق ، لذلك ذكر السيوطى فى جامعه ( عليكم بماء الكمأه الرطبه فانها شفاء للعين ) ، وقال الترمزى ( الكمأه من المن وماؤها شفاء للعين ، والعجوه من الجنه وهى شفاء من السم . واذا تكلمنا عن الكمأه نجد انه نوع من انواع الثمار التى تنمو بريا وذلك بعد سقوط الامطار الرعديه ، تجدها مثل البطاطس متطفله على الاوراق التى بجانبها ، ونقف امام قول النبى ماؤها شفاء للعين ، فاذا نظرنا الى بدايه الحديث نجده اعجاز فالنبى صلى الله عليه وسلم يتكلم عن علم تقسيم النباتات ، والشطر الثانى من الحديث ماؤها شفاء للعين فهناك اطلاق جامع .

    وبدأ العلماء من وقت الخلفاء الراشدين حتى الاّن يبحثون فى ذلك الامر ، فقالوا ان المقصود بماء الكمأه هى الرطوبه التى تخرج منها اثناء تقطيعها او السائل الناتج من عصر الكمأه ، او الماء الناتج بعد سلقها او تعريضها للحراره . فالحقيقه الحديث السابق يحتمل كل ما سبق ، ورد حديث عن سيدنا ابو هريره رضى الله عنه انه قال ( رمدت جاريه لى ، فجئت بخمسه أكمأه وعصرتها ، وقطرت فى عينها ، فلم يأتى عليها الليل الا وقد شفيت من الرمد فى عينيها ) فماء الكمأه عند عصرها خاصه وانها تحتوى على بروتينات من الممكن ان تحدث حساسيه فى العين ولذلك فهى حاله خاصه ذكرها سيدنا ابى هريره ويبدو ان هذا ممكن ان ينفع فى حاله الرمد ، ولكن اذا كان حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم خاص بشفاء العيون من الرمد .

    فتوجد الاّن مضادات حيويه بتوضع خارجيا على العين وتشفى من الرمد . وفى الواقع ان فى هذا الحديث يشمل اكثر من ذلك . ووجد ان الكمأه عندما تقطع الى درنات مثل درنات البطاطس ينزل منها قطرات من الماء 1.:4 قطرات اى حوالى ..5 سم من الماء ، ووجد ايضا انها عند تقطيعها واضافه عليها حوالى 2 سم ماء ويتم غلى هذه الماء 4.:37 درجه مئويه فالماء الناتج من عمليه التسخين ممكن ان يسمى ماء الكمأه . فمرض الرمد عباره عنتلوث بكتيرى ، فوجد ان ماء الكمأه يحتوى على مضاد حيوى قوى المفعول فهى تحتوى كما سبق وذكرنا على بروتينات صغيره معدنيه من نوع بيكتيدات الزنك ومعروف انها اقوى مضادات حيويه طبيعيه فلا تستطيع الميكروبات ان تقاومها سواء كانت ميكروبات سالبه الاجرام او موجبه الاجرام
    وجد ان هناك مرض خطير وهو من اخطر الامراض المسببه للعمى وهو ما يسمى بالجلوكوما ( زياده ضغط العين ) ، فالترجمه العربيه للجلوكوما تسمى ام الغلوق اى تعمل على اغلاق العين تماما ، فيؤدى زياده ضغط العين الى ضعف تدريجى فى البصر حتى يضمر العصب البصرى وتضيع القدره على الرؤيه فهو اكبر مسببات العمى فى العالم . فشركات الادويه الحديثه خاصه شركه الرجال الامريكيه وهى اكبر شركات القطره فى العالم ، اخرجت لهذا المرض عدد من قطرات العين لتلطف من ضغط العين ويستعملها الانسان طوال حياته بالاضافه الى اخذ ادويه اخرى عن طريق الفم لتخفيض ضغط العين وهذه الادويه تقلل من معدل المضاعفات ولا تمنع المضاعفات ، اى تجعل الانسان يعيش مده اطول حتى يصل الى مرض العمى ( الماء الازرق فى العين ) .

    وثار التساؤل هنا حول حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لماذا لم يقصد رسول الله الكلمات هنا على اطلاقها وخاصه ان النكره فى اللغه العربيه تعنى الشمول ( وماؤها شفاء للعين ) ، ولذلك بدأ الناس يجربون ماء الكمأه من فتره وجيزه لاتتعدى سنتين او ثلاثه ، والمشكله هنا فى الطب الحديث عندما يصل الى علاج شيىء معين ويصل اليه من الطبيعه فيحاول ان يتعرف على المواد الفعاله ليقوم بتصنيعها ، لانه من الصعب ان يتم استخراج ملايين الزجاجات من القطره ويتم استخراجها من الكمأه ، وبالتالى تكون العمليه مكلفه ولا تقدر الطبيعه ان تعطينا كل هذه الكميات .فقيل فى المانيا ان الكمأه تحتوى على 3 مواد فعاله مسؤله عن شفاء ضغط العين وليس معايشه وليس تقليل فى ضغط العين لان كل الادويه المتاحه فى عصرنا الحالى تقلل من التدهور فى العين لكنها ليست شفاء.

    كما ذكرت البحوث الالمانيه ان 3 مواد الفعاله فى نبات الكمأه والمسؤلون جميعا عن شفاء مرض ضغط العين لايمكن محاكاتهم صناعيا فلابد ان يؤخذوا طبيعيا ، وقيل ان استخدامهم حسب الحالات فضغط العين لابد ان لايتجاوز 12 فقد يكون 22 فكل حاله يقرر لها الجرعه المناسبه ، لكن وجد على الاطلاق ان استخدام ماء الكمأه مهما كانت حالات الماء الزرقاء او الجلوكوما او زياده ضغط العين او ام الغلوق لها شفاء كامل فيما ذكره الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .

    ذكر الامام احمد بن حمبل فروى حديث ابى هريره ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الكمأه من المن وماؤها شفاء للعين ) فلما سمع الخليفه المتوكل هذا الحديث امر باحضار يوحنا بن ماثويا وكان طبيبا من اهل الكتاب عرف بمهارته فى مجال الطب فقال له المتوكل كيف يستخرج ماء الكمأه فقال له انا استخرجه لك فأخذ الكمأه وقشرها ثم سلقها على درجه حراره معينه ثم شقها وأخرج ماؤها بالمرود ( الميل ) ووضعها على عين الخليفه المتوكل ، فبرأت فى المره الثانيه ، ولما ابلغ يوحنا وهو الطبيب بنص الحديث السابق الذى اورده الامام احمد وفيما اورده الصحيحين وفى البخارى ( ان الكمأه من المن ، وماؤها شفاء للعين ) اعجب يوحنا بهذا الحديث وقال اشهد ان صاحبكم كان حكيما وهو يقصد بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن مازال الحديث يقصد به الامر على الاطلاق .

    فاقترح ان هل هذا يؤدى الى شفاء الشبكيه الناتج عن ارتفاع نسبه السكر فى الدم والتى تعالج الان بالليزر ، ففى الحقيقه الحديث يشمل كل هذا على ما نعتقد لذلك يجب التجريب على كل هذه الامور ، فأى باحث يدخل للتجريب سوف يصل الى نتيجه ايجابيه لان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى ، نجد ان الكمأه 3 انواع ذات القلب الابيض وذات القلب الاحمر وذات القلب الاصفر والكمأه التى ذكرت فى الحديث الشريف هى الكمأه البيضاء وهى التى تنمو فى الجزيره العربيه وهى لذيذه الطعم وليست حريفه .

    فالامر هنا فى حكايه الماء الابيض ان المانيا قالت انهم اخذوا من التراث العربى ماء الكمأه الطبيعى فهو مضاد حيوى واسع المدى لاتستطيع الميكروبات مقاومته ، ولابد ان يكون ماء الكمأه طبيعيا لانها تتكون من 3 عناصر فعاله متداخله مع بعضها ولهما تأثير تعاونى . وعندما ذكر حديث الذبابه ( اذا وقع الذباب فى اناء احدكم ، فاذا وقع بجناحه الايسر فاغمسه بجناحه الايمن فان فى احد اجنحته داء وفى الاخر دواء . وهذا الحديث صحيح فلما ذكر كان الناس ينظرون اليه انه حديث مروى لكنه اتضح انه حديث شريف ومروى وعند البحث فى هذا الحديث رأى الباحثون ما تم فى البحوث السابقه لتجنب التكرار . فوجد ان المانيا 1917 قالت ان الذباب لما بيقف على اى حاجه بيفرز انزيمات ، فلو وقف على السكر مثلا يحوله من الصوره الصلبه الى الصوره السائله ، فبدأ البحث عام 1917 ، 1927 حتى ثبت الامر تماما عام 1930 ، وجدد الامر 1949 واصبح هناك مضاد حيوى واسموه بكتيريوفاج وتعنى الماده القاتله للبكتيريا .

    وبدأوا يربون الذباب فى مزارع ، ويكتشفوا محتويات الذراع الايسر فوجدوا انه يحتوى على كل الميكروبات السبحيه والميكروبات العصويه وما الى ذلك ، اما الجناح الايمن وجدوه يحتوى على بكتريوفاج قاتل وهالك للميكروبات ، وبدأوا يستخلصوا هذا المركب وقالوا هل من الممكن تصنيعه ، فلم يستطيع الكيماويون تشييده فى الشركات الكيماويه محاكاه لما خلقه الله، فهذا المركب الهالك للبكتيريا غالى جدا فيصل ثمن القرص الواحد الى 4.. دولار ويؤخذ كل 12 ساعه لمده 3 ايام فقط .

    فالالمان قالوا شيئين احدهما ان ماء الكمأه الطبيعى لايمكن محاكاته والاّخر ان ما يوجد فى جناح الذبابه اليسرى لا يمكن محاكاته ، لذلك كان لابد من ذكر حديث الكمأه مع حديث الذباب . فالعلاجات الكيميائيه دائما علاجات معايشه ، فعند اجراء التجارب العديده( 26 حاله ) وجد ان ماء الكمأه تشفى من ضغط العين بنسبه 90% وبعد هذا الفيض من نور النبوه ، وهذا الهدى الكريم الذى تبين لنا من ماء الكمأه لا نملك الا ان نقول صلى الله عليك يارسول الله لانك علمتنا وجئت بهذا العلم من قبل ربك ، وكان فضل الله عليك عظيما .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  7. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الزعتر :

    روى الامام ابن الجوزى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( بخروا البيوت بالزعتر واللبان ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . والزعتر من البذور المستخدمة من قبل الامارات وعمان ويستخدمونها كمشروب عام صباحا لانه يوجد بة مادة مطهرة تشحت فى الزور وهى مادة مطهرة للزور ، كما انة يفيد فى طرد الديدان لاحتوائة على مادة الثيمون المطهرة والطاردة للديدان ويطرد الغازات ويزيل الانتفاخات ، وهاضم للطعام ومدر للبول والحيض ، كما انة يدخل ضمن صناعة معاجين الاسنان ، وينفع من برد المعدة والكبد ويزيد من شهوة الرجل والمرأة ، حيث يضاف من قبل اللبنانيين على التوابل ويضع على الفراخ عند الطهى وتون ذات طعم شهى وجميل .

    فكلمة بخروا البيوت بالزعتر واللبان ، فاللبان ( الكندر) او اللبان الكندر لهما رائحة طيبة هو والزعتر عند حرقهما لوجود مادة الثيمول ذات الرائحة الطيبة التى تفتح الشعب الهوائية وترد عليك روح القبول وتذكر الله وذلك نتيجة حدوث انبعاث فى نفسك وزيادة توسيع الشعب الهوائية وزيادة تنقية الدم . وقيل فى حديث اّخر لابى داوود خالفوا اليهود وبخروا البيوت بالزعتر واللبان ) صدقت يارسول الله عندما تدلنا على الخير وعندما تنصح لنا ، جئت بأتم دين وبأكمل نعمة عندما قلت فى حجة الوداع اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  8. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الورث :

    يعتبر الورث نوع من انواع النباتات التى توجد فى الجزيره العربيه ، قال الترمزى ان النبى صلى الله عليه وسلم كان ينعت من ذات الجنب بالزيت والورث ) رواه الترمزى وابن ماجه ، فهناك مفاجأه لجميع السيدات فى العالم عن الورث . عن ام سلمه كانت احدانى تطلى على وجهها بالورث من الكلف .

    والكلف عباره عن نقط بنيه اللون تظهر فى وجه النساء وليس لها علاج حتى الاّن الا الورث . وروى البخارى عن النبى صلى الله عليه وسلم انه نهى من يلبس الاحرام ان يضع الورث او الزعفران على ملابس الاحرام ، فالمفروض ان هذا نوع من انواع الطيب . اخرجه البخارى ومسلم ، والورث نوع من الاوراق تصنع منه عجينه وينفع من الكلف والحكه والبثور ، كما ان شربه ينفع من الوضح ( الزغطه الشديده ) الناتجه من التهابات المراره ، كما ان الثوب المطلى بالورث بقوى الباءه لذلك نهى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ان ثياب الاحرام يوضع عليها الورث او الزعفران .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  9. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي البطيخ:

    روى عن النبى صلى الله علية وسلم انة كان يأكل البطيخ بالرطب ، ويقول يدفع حر هذا برد هذا ، وبرد هذا حر هذا. رواة الترمزى وابو داوود وصحيح الجامع ، وقد روى فى اكل البطيخ عدة احاديث كثيرة لايصح منها غير الحديث السابق .
    غير ان ابن عباس رضى الله عنهما ذكر انى سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول (البطيخ طعام وشراب وريحان ، يغسل المثانة وينظف البطن ، ويعين على الجماع وينقى البشرة ، ويقطع الابردة ) وفى هذا يوضح الفوائد الموجودة فى البطيخ فهو طعام يؤكل لان البطيخ خضار وليس فاكهة ، حيث الفاكهة لابد ان تأتى من شجرة ، اما البطيخ يأتى من شجيرة وبالتالى فهو خضار .

    وهو شراب نظرا لاحتوائة على كمية هائلة من الماء ، وقول انة ريحان كونة يدخل السرور على اّكلية ، فيقبل الناس على اكلة فى فصل الصيف فهو يجم الفؤاد اى يفرح الفؤاد ، وقولة يغسل المثانة لان البطيخ يحتوى على العديد من املاح الصوديوم والبوتاسيوم وقليل من املاح الليثيوم وهى كلها معروفة انها على درجة عالية من الذوبان لذلك عندما تدخل هذة الملاح الجسم وتتطرق الى المسالك البولية فى الانسان فان املاح الصوديوم والبوتاسيوم تزيد حوافز الاذابة فاذا كان هناك اوكسالات كالسيوم مترسبة فى المثانة فأملاح الصوديوم تحولها الى اوكسالات صوديوم واوكسالات صوديوم ذائبة .

    اذن تحولت الاملاح الغير ذائبة الى املاح ذائبة وكذلك املاح البوتاسيوم والليثيوم تحولها من غير ذائبة الى ذائبة وبذلك تنقى مجرى البول من الاملاح ، وبنور النبوة صلى الله علية وسلم يقول تنظف البطن وكلمة تنظف البطن فالبطيخ يحتوى على كمية من الالياف فكان من المعروف ان الانسان يحتاج مواد كربوهيدراتية ومواد دهنية ومواد بروتينية واملاح ويزيد على ذلك الالياف التى تساعد الامعاء على الحركة الدودية وبالتالى تساعد على الاخراج فتقى القولون والمسران الغليظ من السرطان .

    اما من حيث انها تعين على الجماع حيث ان البطيخ يغسل المثانة ويزيد ماء الدهر وهو عبارة عن السائل الذى يأتى من النخاع ويصب على المخ ليغسلة وتعود الدورة مرة اخرى ، فوجد ان البطيخ يعوض سائل الظهر وهو الذى يعينة على الاسباب ، ومن المعروف ان الخصيتين يتكون فيهم الحيوانات المنوية فى الرجل .قال الله تعالى ( فلينظر الانسان مما خلق – خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب انة على رجعة لقادر ) صدق الله العظيم .ويخرج من صلب الرجل اى العمود الفقرى اما صلب المراة ( ترائب المراة ) وهى عظام صدرها .

    وقد قيل قديما ان الطفل وهو جنين فى بطن امة يكون الخصيتين ملتصقتين فى العمود الفقرى لان الطفل بيكون مطوى لكى يكون موجود فى حيز الرحم وقد قيل ان العمود الفقرى يكون ملتصق بالخصيتين ، لكن وجد حديثا ان الشريان الاساسى يمر على جميع فقرات العمود الفقرى ثم يصب فى الخصيتين ولذلك عند القول انة يزيد ماء الظهر فهو بالتأكيد يعين على الجماع او يعين فى قوة الرجل والمراة . وهناك بعض الدراسات الحالية الحديثة التى تقول ان البطيخ يزيد من افراز هرمون التستستيرون بمعنى انة يحتوى على المواد الوسيطة التى تساعد هذا الهرمون واشادت بعض البحوث المنشورة ان ماء البطيخ يزيد من نشاط الغدة النخامية ( الغدة الام ) وقيل انها تحتوى على مولدات هرمونات مثل هرمون البروكوسرز الذى يزيد من الرغبة الجنسية عند النساء .

    وفى ذلك يقول هدى النبوة صلى الله علية وسلم يعين على الجماع ، اما ما يتعلق بأنة ينقى البشرة لان الالياف بتقلل نسبة الدهون التى تسبب حبوب الشباب ، ويقطع الابردة فاذا رجعنا الى كلام حبيب المصطفى كان يأكل البطيخ بالرطب او القثاء ، فنجد ان البطيخ بارد والرطب حار فرسول الله صلى الله علية وسلم عندما جمع بين الاثنين يقول يدفع برد هذا حر هذا . ونجد ان المواد الفعالة فى البطيخ هى السكريات واملاح معدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم وقليل من الليثيوم بالاضافة الى مولدات الهرمونات والالياف المفيدة لتقليل الدهون ومحاربة حب الشباب .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

  10. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    افتراضي الجمار:

    الجمار هو قلب النخلة ( النخلة الانثى ) لان نبات النخيل وحيد الجنس فالنخلة الذكر خلاف النخلة الانثى وروى عن ابن عمر ان رسول الله صلى الله علية وسلم (اتى بجمار نخلة واكلة واعطى صحابتة منة وقال ان من الشجر شجرة لها بركة كبركة المسلم ) رواة البخارى ومسلم .
    وثبت ان الجمار لة فوائد جنسية جمة خاصة للرجال لانة يحتوى على هرمونات جنسية بكميات ليست بقليلة مثل هرمون السيستيرون ( هرمون الخصيتين ) روى عن ابى هريرة ان رسول الله صلى الله علية وسلم قال ( عليكم بالحبة السوداء فان فيها شفاء من كل داء الا السام ) الحديث اخرجة البخارى ومسلم .

    واختلفت الاقوال عن ما هو مقصود بالحبة السوداء لان رسول الله صلى الله علية وسلم قال عليكم بالحبة السوداء والتعريف بالالف واللام هو تعريف حبة بعينها فيوجد 15. نوع من البذور لونها اسود . فبعض الناس قالوا الشونيز ( حبة البركة ) غير المقصودة من قول رسول الله فقيل انها تفيد فى الجماع والزيت المستخلص منها يفيد كدهان للصدر لعلاج الحساسية وتنقية الصدر من البلغم لكن مازال الجدل موجود لانة ثبت ان البذور السوداء التى كانت توجد وتنمو بريا فى مكة والمدينة على عهد رسول الله صلى الله علية وسلم كانت بذور سوداء غير الحبة السوداء الموجودة الان ولذلك قال العلماء الان ان مقصد رسول الله صلى الله علية وسلم عليكم بالحبة السوداء اى حبة بعينها ، اما اذا كان رسول الله قد قال عليكم بحبة سوداء فكانت اى حبة سوداء لان النكرة فيها تعميم ، والمعرفة فيها تخصيص فمعنى ذلك انها حبة بعينها .
    لذلك قال البعض انها الشونيز ( حبة البركة ) لكنهم لايستندوا الى الدليل وخاصة ان بعض الكتب القديمة التى اوردت هذا قالت ان الكمون الاسود ، بذور البصل ، بذور الرجلة ومازال البحث مستمرا عن الحبة السوداء المقصودة فى الحديث ، ونستطيع ان نقول ان الناس فى مصر يستخدمون الحبة السوداء استخدام خاطىء فهى تحتوى على زيوت دهنية تزيد من الكوليسترول ، وانما تستخدم من 5:3نقط على الشاى فى حالة حدوث ضيق فى التنفس او الكحة او حساسية الصدر ولا يوجد لة استخدامات اخرى .
    فالحبة المطحونة اذا تركت تتزنخ لذلك يجب على مستخدميها يأتى ب 100 جرام ويضعها على كيلو عسل ابيض لنتجنب تزنخ الحبة السوداء . وعموما وجد العلماء ان ال 15. نوع من الحبوب ذات اللون الاسود جميعها تشترك فى زيادة قوة المناعة عند الانسان ، لذلك نحن نحذر من الاستخدام المفرط لحبة البركة وخاصة الزيوت وفى الوقت نفسة نكرر ان البحث فى الاصول الوراثية لان العالم العربى لابد ان يكون عندة بنك للعلوم الوراثية لهذة النباتات ، فحديث النبى علية الصلاة والسلام السابق حديث جامع شامل .
    لذلك نعود ونؤكد ان البحث فى الاصول الوراثية مهم جدا للوصول الى مقصد رسول الله صلى الله علية وسلم . حيث وجد بالبحث ان حبة البركة الموجودة الان او الشونيز او الكمون الاسود لهم فوائد عديدة ايضا ، فوجد انها تحتوى على مادة النيجادين والنيجادون ، وان 2 جم يوميا من حبة البركة وعسل النحل يزيد من المناعة عن طريق زيادة البروتينات المناعية وهى خمس انواع ينتجها الكبد كما انها تزيد من كرات الدم البيضاء فى مهاجمة الامراض مثل السعال والحساسية والبلغم وحددت الجرعة من 5:3 نقط على كوب الشاى واكثر من هذا يعتبر شر مستطير لانة يسبب خلل فى كمية الدهون وتصلب فى الشرايين .
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •