الأسبوع الماضي عددًا من التصريحات الاقتصادية الحكومية، التي تتعلق بأعمال المجموعة الوزارية الاقتصادية وقراراتها، وبعض التغييرات التي طرأت على الاقتصاد، أهمها: سعر الدولار يسجل 8.88 جنيه في البنوك و12.50 جنيه في السوق السوداء، والبورصة تخسر 5.2 مليار جنيه في ختام تعاملات الأسبوع ومؤشرها ينخفض 1.9 %، وصندوق النقد يجري مباحثات مع الصين والسعودية بشأن تمويلات لمصر، وتوقعات بارتفاع الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي لـ 18 مليار دولار، والمالية تغلق 157 حسابًا حكوميًّا، وتنقله للخزانة الموحدة بالبنك المركزي أول أكتوبر، والإحصاء تعلن 40.8 مليون جنيه زيادة في إيرادات السكك الحديدية خلال مايو الماضي، وتراجع حجم الواردات من دول حوض النيل إلى 31.7 مليون دولار خلال مايو الماضي، وتراجع تحويلات المصريين من الخارج لـ 4.2 مليار دولار، والبنك الدولي يضخ 8 مليارات دولار لمصر على ثلاث دفعات تطبيقًا للشراكة، والمالية طبقت قانون القيمة المضافة منذ نشره بالجريدة الرسمية، وانخفاض عجز الميزان التجاري لمصر 11.3% في النصف الأول من 2016.
سعر الدولار يسجل 8.88 جنيه بالبنوك و12.50 جنيه بالسوق السوداء
سجل سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية 8.83 جنيه للشراء، و 8.88 جنيه للبيع، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك المركزي. أخبار الاقتصاد
فيما استقر بالسوق السوداء، وتراوح سعره بين 10.20 جنيه و10.40 جنيه للشراء، و12.30 جنيه و12.50 جنيه للبيع، حسب مكان البيع.
البورصة تخسر 5.2 مليار جنيه
هبطت مؤشرات البورصة المصرية على نحو جماعي ملحوظ لدى إغلاق تعاملات ختام الأسبوع، مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين الأجانب والمؤسسات وصناديق الاستثمار، وسط مخاوف من التداعيات السلبية على أسواق المال العالمية من إقدام البنك الفيدرالي الأمريكي على خفض الفائدة، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 5.2 مليار جنيه، وانخفض مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 1.9 %.
صندوق النقد يجري مباحثات مع الصين والسعودية لتمويل لمصر
قال صندوق النقد الدولي، أمس الخميس، إنه أجرى مناقشات مثمرة مع السلطات في الصين والمملكة العربية السعودية بخصوص إسهامهما في تمويل ثنائي إضافي تحتاجه مصر، يتراوح بين خمسة وستة مليارات دولار.
وتوقع المتحدث باسم الصندوق، جيري رايس، أن يجتمع مجلس إدارة الصندوق في الأسابيع القليلة المقبلة؛ لبحث برنامج إقراض مصر 12 مليار دولار.

توقعات بارتفاع الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي لـ 18 مليار دولار
بعد تسليم مصر الدفعة الأولى من قرض البنك الدولي، والتي تبلغ مليار دولار، وقرب وصول قرض الـ 500 مليون دولار من البنك الإفريقي للتنمية قبل نهاية الشهر الجاري، توقع خبراء المصارف أن يرتفع الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي لـ18 مليار دولار، بعد أن بلغ إجمالي ما تلقته مصر خلال الشهر الجاري نحو 1.5 مليار دولار.
يذكر أن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، أعلن مطلع الشهر الجاري ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية لـ 16.5644 مليار دولار أمريكي في نهاية أغسطس 2016، مقارنة بـ 15.53 مليار دولار في يوليو الماضي.
المالية تغلق 157 حسابًا حكوميًّا وتنقله للخزانة الموحد بالبنك المركزي